الفيلم السوري "شفق قطبي" على شاشة "القصبة" في رام الله

عند الخامسة من بعد ظهر يوم الثلاثاء في 15 حزيران /يونيو الجاري، عرض مسرح وسينماتيك القصبة في رام الله الشريط السوري :شفق قطبي norrsken للمخرج السوري المقيم في ستوكهولم إبراهيم مهنا.

  • ملصق فيلم:شفق قطبي، للسوري
    ملصق فيلم:شفق قطبي، للسوري "إبراهيم مهنا"

حشد من رواد السينما لبّوا الدعوة لحضور العرض العربي الأول للفيلم السوري "شفق قطبي" (norrsken) للمخرج السوري إبراهيم مهنا، في مسرح وسينماتيك القصبة – رام الله عند الخامسة من بعد ظهر يوم الثلاثاء في 15 حزيران /يونيو الجاري. 

الفيلم إنتاج مؤسسة المسرح العربي "آرابيسكا تياترن" التي أسسها عام 2015 مجموعة من الشباب السوريين في السويد لتقديم عروض عربية في أنحاء البلد وأخرى في أوروبا، كما أنتجت أفلاماً تناولت أحوال اللاجئين من الشرق الأوسط إلى السويد.

  • مركز القصبة في رام الله
    مركز القصبة في رام الله

"شفق قطبي" الذي كان نصاً مسرحياً ثم فيلماً روائياً طويلاً، شارك لأول مرة في الدورة التاسعة من مهرجان "مالمو" للسينما العربية وكرّم فيه مخرجه إبراهيم مهنا، الذي لجأ إلى هذا البلد عام 2014، بعد سنوات طويلة أمضاها في دمشق مقدماً أفلاماً وثائقية وقصيرة عن المواجهات بين الفلسطينيين وقوات جيش الإحتلال الإسرائيلي، عن نصوص له بعدما درس كتابة السيناريو في ستوكهولم.

الفيلم الجديد توزعه شركة "ماد سوليشن"، كتبه مضر الحجي، ولعب أدواره البارزة: أنجي يوسف، هيلين الجنابي، إبراهيم منعم، ومنصور سلطي (مخرج المسرحية). 

ويتناول الفليم قصة فرقة مسرحية عربية تُجري بروفات على عمل جديد محوره اللاجئون إلى السويد من دول الشرق الأوسط، ووفد الممثلون للمشاركة من عدة دول، والقصة عن خلاف بين ممثلة ومخرج العرض على خلفية إختفاء أحد زملائها من الممثلين.