فيلمان لبناني وتونسي في مسابقتي لوكارنو 74

للسينما العربية حضور نوعي في فعاليات الدورة 74 (تقام بين 4 و14 آب/ أغسطس المقبل) من مهرجان لوكارنو (سويسرا) السينمائي، عبر 3 أفلام: إثنان في المسابقة : النهر، وأطياف، وثالث: المصير، لـ يوسف شاهين كعرض شرف.

  • ملصق الفيلم التونسي:أطياف، لـ
    ملصق الفيلم التونسي:أطياف، لـ "مهدي هميلي".

سعد الوسط السينمائي في لبنان بإعلان الدورة 74  (بين 4 و14 آب/ أغسطس المقبل) من مهرجان لوكارنو السينمائي (سويسرا) إدراج فيلم: النهر، للمخرج غسان سلهب، ضمن الأفلام المتبارية في المسابقة الرسمية، وهو ثالث الثلاثية التي بدأها مع جزءيْ: الجبل (2010) والوادي (2014). البطولة للممثلين: علي سليمان، ويمنى مروان.

كذلك يشارك الفيلم التونسي: أطياف (streams) نص وإخراج مهدي هميلي، في مسابقة ثانية في المهرجان بعنوان: صُنّاع أفلام الحاضر، وهي تظاهرة شبيهة بـ "أسبوعي المخرجين" ضمن مهرجان كان، هدفها إكتشاف الطاقات السينمائية المميزة لدعمها وإبراز نتاجها بالقدر الذي يكون عليه، وهو يتناول قصة آمال التي تخرج من السجن لتفاجأ – وفق الفيلم – بأن الحياة في تونس لاتختلف عن الحياة داخل السجن. يجسد الأدوار: عفاف بن محمود، إيهاب بو يحيى، زازا، سارة حناشي، وسليم بكار، وصاغ الموسيقى التصويرية أمين بوحاقة.

  • ملصق
    ملصق "المصير" لـ يوسف شاهين يُعرض في قسم تاريخ السينما

كذلك أشارت إدارة المهرجان إلى أن :قسم تاريخ السينما، قرر عرض فيلم: المصير، للمخرج الراحل يوسف شاهين، صوره عام 1997 وإستعان فيه بـ: نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، صفية العمري، محمد منير، وخالد النبوي، وفيه وجهات نظر توقعت أحداثاً حصلت ميدانياً في المجتمع العربي.