6 أفلام تحتل شاشات العيد في القاهرة

إنتاج القاهرة من الأفلام لا يسرّ أهل المهنة الذين واكبوا الأشرطة المتميزة للكبار( شاهين، أبوسيف، سالم) ولسادة الموجة الجديدة( الطيب، عبد الخالق، بشارة، سيف، عبد السيد)، لأن أفلام المقاولات جدّدت صورتها القديمة وها هي في موسم عيد الأضحى المبارك تحضر من خلال نصف دزينة أفلام صوّرت مؤخراً وتعبّر عن المناخ الذي تعيشه السينما المصرية ما بعد 5 سنوات عدم إستقرار.

ملصق فيلم لف ودوران ويظهر أحمد حلمي ودنيا سمير غانم بطلا الفيلم
البعض يبرر للمنتجين تواضع مشاريعهم السينمائية رغبة في الفوز بربح سريع من الجمهور المحلي، يعوّضهم ما خسروه في الثورات المتتالية، بعدما بات شبه مؤكّد عدم الإهتمام بالمشاهد العربي الذي يعتبر أبرز مستهلكي المواد الفنية التي تصدّرها مصر إلى المحيط العربي. مع ذلك ومن باب رصد الحال التي تعيشها هذه السينما نضيء على البرمجة التي إعتمدتها الصالات المصرية ال300 في القاهرة وضواحيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك:

 _ "لف ودوران"( عنوانه السابق: ألماظ حر) إخراج خالد مرعي عن نص لمنّة فوزي، أنتجه وليد صبري. الدور الأول لأحمد حلمي في أول فيلم له بعد: صنع في مصر( 2014)، يجسّد شخصية دليل سياحي. معه: دنيا سمير غانم، صابرين، بيومي فؤاد، جميلة عوض.تكلف الفيلم 25 مليون جنيه مصري. وتعرضه عدد من الصالات اللبنانية بدءاً من أول أيام العيد، وتصل نسخ الفيلم يوم الأحد في 11 أيلول/ سبتمبر الجاري.

_صابر جوجل،للمخرج محمد حمدي،نص محمد سمير مبروك ومحمد رجب، الذي يلعب الدور الأول أمام: سارة سلامة، راندا البحيري، إيهاب فهمي، لطفي لبيب، مؤمن نور، نور الكاديكي، خدوجة صبري، وإحسان الترك. تكلّف إنتاجه 15 مليون جنيه.

_ "تحت الترابيزة"للمخرج سميح النقاش، عن سيناريو لوليد يوسف، مع محمد سعد، نيرمين الفقي، منة جبالي، حسن حسني ، لطفي لبيب، عزت أبو عوف. الفيلم حمل عنوانين مؤقتين: أنا عندي شعرة، وحنكو في المصيدة، وبلغت ميزانية إنتاجه 10 ملايين جنيه.

_ "عشان خارجين" حذفت من العنوان كلمة: إلبس، بطلب من الرقابة، للمخرج خالد الحلفاوي عن نص لفادي أبو السعود، تكلف 20 مليون جنيه، مع إيمي سمير غانم، حسن الرداد، بيومي فؤاد، حنان سليمان، محمد علي رزق، نسرين أمين.

_ "كلب بلدي" للمخرج معتز التوني، عن نص لشريف فتحي، وأحمد فهمي الذي يلعب البطولة مع:أكرم حسني، أحمد فتحي، بيومي فؤاد، محمد ثروت، محمد سلام. ميزانيته 15 مليون جنيه.

_ "حملة فريزر" للمخرج سماح عبد العزيز، يدير هشام ماجد، وشيكو، بدرية طلبة، بيومي فؤاد، أحمد فتحي، نسرين أمين، إنتاج أحمد السبكي الذي صرف عليه 25 مليون جنيه.

 أنباء القاهرة أشارت إلى أن أحدث أفلام الممثل محمد رمضان: جواب إعتقال، لن يلحق بعروض الأضحى، وينجزه محمد سامي عن نص له ، وتمثيل: إياد نصار، سيد رجب، دينا الشربيني، صبري فواز، ومحمد عادل.