"النغم البليغ".. تحية إلى بليغ حمدي في دمشق

تكريماً للراحل بليغ حمدي تحيي "الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية" أمسية في "دار الأسد للثقافة والفنون" بدمشق.

  • "النغم البليغ".. تحية إلى بليغ حمدي في دمشق

تحت عنوان "النغم البليغ" قدمت أصوات شبابية أكاديمية سورية روائع الأغنية العربية التي لحنها الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي.

الأمسية أحيتها "الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية" بقيادة المايسترو عدنان فتح الله، 

واحتضنها "مسرح الأوبرا" في "دار الأسد للثقافة والفنون" بدمشق.

وتناول برنامج الأمسية التي ترعاها وزارة الثقافة السورية مراحل عدة من مسيرة الموسيقار الراحل، حيث بدأت الفرقة بعزف مقدمة أغنية "ألف ليلة وليلة" التي كان قد لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم، ثم مرحلة بليغ والمطربة السورية ميادة الحناوي من خلال تقديم أغنية "الحب اللي كان"، ثم مرحلة بليغ ووردة الجزائرية كانت من خلال تقديم رائعة "العيون السود"، وصولاً إلى مرحلة التعاون بين حمدي وعبد الحليم حافظ. 

وأكد المايسترو فتح الله في تصريح لوكالة "سانا" السورية أن "الفرقة الوطنية للموسيقى العربية مستمرة في مشروعها بتقديم الحفلات الموسيقية التي تغني المكتبة الموسيقية أكاديمياً، وكان لها حفلات متميزة في تقديم المنتج الموسيقي السوري سواء من خلال ما قدمه الملحنين السوريين القديرين أمثال عبد الفتاح سكر أو كتاب الأغنية حيث احتفت بالشاعر الراحل عيسى ايوب وبالشعراء السوريين العظام مثل نزار قباني"، مبيناً أن "مشاريع الفرقة عام 2021 ستتضمن الاحتفاء بالموسيقي محمد محسن".

يذكر أن الفرقة تأسست عام 1990 وتمت إعادة هيكلتها لاحقاً لتضم 70 عازفاً ومغنياً عالي الاحتراف يعملون على كل أشكال وقوالب الموسيقى العربية الآلية منها والغنائية.