محمد فوزي يعيش في البال منذ 50 عاماً

لاشك بأنه أحد المجدّدين في الأغنية العربية، أدخلها بهدوء في العصرنة، ولم يخرج الجيد منها من إنتمائها الأصيل، تعب الفنان محمد فوزي كثيراً لكي يعثر على مكان ومكانة بين كبار العصر الذهبي في مجالات الغناء والتلحين والسينما، واليوم وبعد مرور 50 عاماً على رحيله عن 48 عاماً متأثراً بالسرطان يبدو ساكناً في بال السمّيعة العرب.

محمد فوزي وزوجته الثانية مديحة يسري
نصف قرن وهذا الفنان حاضر بقوة. أغانيه: حبيبي وعنيه، شحات الغرام، تملّي في قلبي، وحشونا الحبايب، اللي يهواك إهواه، ومنها الوطني(بلدي أحببتك يا بلدي) والديني(يا توّاب يا غفور، يا إلهي ما أعدلك) وللأطفال(ماما زمانها جاية، ذهب الليل طلع الفجر)، كل هذه من أصل 300 أغنية ظهرت في الأفلام التي صوّرها من إنتاج شركته التي تحمل إسمه، ومئة إضافية وراءها شركته مع مرجعيات إنتاجية، وله في مجال التمثيل والإنتاج من أفلام:ليلى بنت الشاطىء، كل دقة في قلبي، معجزة السماء، دايماً معاك، ثورة المدينة، وكان ظهر في دور صغير ضمن فيلم: سيف الجلاد، سرعان ما لفت المخرج محمد كريم فأسند إليه أول بطولة في حياته في فيلم:أصحاب السعادة (مع سليمان نجيب ورجاء عبدة)، وأجبره على إجراء جراحة في شفته لأنها كانت منفرجة.

 

فوزي تنقل بين مرابع الأختين رشدي، وبديعة مصابني، و فاطمة رشدي، وإرتبط بصداقة مع الكبيرين: فريد الأطرش، ومحمد عبد المطلب، وكلما سئل عن رسوبه كمغن في إمتحان الدخول إلى الإذاعة يرد: "حصل خطأ ما جعلهم يرفضونني، وأنا سعيد بذلك لأنه حفّزني على الإجتهاد لكي أكون أفضل مما رأتني اللجنة فيه". وهذا ما دفع فوزي لأن يركز على السينما التي لعبت على شكله المختلف عن باقي النجوم، وبات فتى أول بوسامته عند بنات حقبة الأربعينات والخمسينات إستناداً إلى أدواره في:فاطمة، ماريكا، وراشيل، آه من الرجالة، غرام راقصةـ الزوجة السابقة، يا حلاوة الحب، إبن للإيجار.

 

سياسة التأميم أفقدته شركتيه للإنتاج الغنائي والتلفزيوني مما إنعكس سلباً على وضعه الصحي، الذي إنتكس وأوصل وزنه إلى 36 كيلوغراماً فقط، وتبين أن السرطان في العظام بلغ أشدّه، ولم تعد المعالجة تجدي، وعانى كثيراً من الأوجاع التي إنحصرت في عظامه وأطلق على مرضه إسم محمد فوزي وتعريفه: تليّف الغشاء البريتوني الخلفي، وغلبه المرض في 20 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1966،تاركاً ثلاث زوجات بينهن الفنانة مديحة يسري، التي أنجب منها عمرو، مع 4 أبناء آخرين.