العوّاد العربي الأول "نصير شمّة" لـ"الميادين نت": العود سيد الآلات، أحب بعده الساكسوفون

متواضع، بشوش، خفيض الصوت، يمتلك جسماً نحيلاً، ويعتمد في حديثه أسلوب الجزم، ما من رأي بين بين عند العوّاد العربي الأول نصير شمّة، وهو مذ ترك بغداد إتخذ من القاهرة مقراً له يذهب إلى أي مكان ثم يعود إليها لمتابعة ما بناه من مشاريع في دار الأوبرا أبرزها "بيت العود" الذي تحوّل لاحقاً إلى بيوت تنتشر في أكثر من مدينة عربية.

نصير شمّة للميادين نت: العود سيد الآلات
آراؤه في الموسيقى جد موضوعية ومنطقية، يرى فيها حياة أخرى لها مذاق الدهشة، وحين يتصور عالماً خالياً من الأنغام يشعر بوحشة قاتلة، ويرى بشفافية كاملة أن تراجع حضور الثقافة والفنون في حياتنا العربية ، دفع بشبابنا إلى عالم بعيد عن مجتمعنا وديننا: الإرهاب، وهو ما يدفع بالمرجعيات المسؤولة في دولنا لأن تُطوّر خطط الحضور الإبداعي أمامهم.

"شمّة" الذي لبى دعوة الكونسرفاتوار اللبناني لمشاركة الأوركسترا الوطنية اللبنانية الشرق عربية بقيادة المايسترو الديناميكي أندريه الحاج، العزف في حفل تكريمي له على خشبة قصر الأونيسكو، يغادر بيروت إلى جنيف لمتابعة جهده الإنساني الخاص بمساعدة الأطفال العراقيين والسوريين النازحين، على مواجهة الظروف الصعبة التي يواجهونها خاج بلديهما بإشراف الأمم المتحدة. كل هذه المواقف تضمنها لقاؤه التالي مع "الميادين نت":