أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي سيغطي نصف عجز الموازنة في العام المقبل

وزارة المالية الأوكرانية تعلن أنّ ما يقرب من نصف عجز الموازنة الأوكرانية المتوقعة في العام المقبل سيتمّ تغطيته من أموال الاتحاد الأوروبي.

  • أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي سيغطي نصف عجز الموازنة في العام المقبل
    أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي سيغطي نصف عجز الموازنة في العام المقبل

أعلنت وزارة المالية الأوكرانية، اليوم الإثنين، أنّ ما يقرب من نصف عجز الموازنة الأوكرانية العام المقبل سيتمّ تغطيته من أموال الاتحاد الأوروبي.

وذكرت نائبة وزير المالية الأوكرانية أولغا زيكوفا، في مقابلة على التلفزيون الأوكراني، أنه "سيتمّ تغطية نصف عجز الموازنة تقريباً من أموال الاتحاد الأوروبي".

ووافق مجلس الوزراء الأوكراني على مشروع موازنة 2023، بعجز قدره 20% من الناتج المحلي الإجمالي في سبتمبر/ أيلول.

وفيما قدّر مستشارو الرئيس الأوكراني زيلينسكي خسائر أوكرانيا وكلفة الحرب بنحو 1000 مليار دولار، طالب زيلينسكي الدول المانحة بـ5 مليارات دولار شهرياً لتعويض عجز الميزانية، بينما قدّر صندوق النقد الدولي كلفة إعادة إعمار البلاد بنحو 350 مليار دولار أميركي.

ويعتقد صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا سينكمش بنسبة 35% خلال العام الحالي.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال صرّح، في وقت سابق، أنّ المسودة "تتوقع 1.28 تريليون هريفنيا (34.6 مليار دولار) من الإيرادات و2.57 تريليون هريفنيا من الإنفاق، مع عجز في الموازنة الشهرية يبلغ 3 مليارات دولار، والتي تعتزم أوكرانيا تغطيتها عن طريق الاقتراض الخارجي.

وقال يوري أريستوف، رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان الأوكراني، في 27 سبتمبر/ أيلول، إن مشروع الموازنة طور على أساس افتراض أن الأعمال العدائية ستستمر طوال عام 2023.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، وافق البرلمان الأوكراني على مشروع الميزانية، وقال مشرعون إنهم يتوقعون عجزاً قدره 38 مليار دولار، فيما أعلن صندوق النقد الدولي في تشرين الأول/أكتوبر أنه سيصرف مساعدة طارئة لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار من خلال أداة المساعدة الجديدة لمواجهة الصدمات الغذائية. 

وكان زيلينسكي أكد في تشرين الأول/نوفمبر، أنّ بلاده في الوقت الحالي بحاجة إلى 17 مليار دولار لتحقيق أولويتها في عملية الانتعاش، لافتاً إلى أنّ "كييف لم تتلقَّ أيّ سنت حتى هذه اللحظة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك