إنتاج النفط في إقليم كردستان العراق مهدد بعد إيقاف صادرات الخام

شركات النفط العاملة في منطقة إقليم كردستان في حالة من عدم اليقين انتظاراً لنتيجة المناقشات بين أنقرة وبغداد وحكومة إقليم كردستان لإيجاد طريقة لاستئناف الصادرات.

  • العراق يوقف نحو 450 ألف برميل يومياً من صادرات الخام من إقليم كردستان العراق
    العراق يوقف نحو 450 ألف برميل يومياً من صادرات الخام من إقليم كردستان العراق

بات إنتاج النفط في إقليم كردستان العراق المتمتّع بحكم شبه ذاتي مهدّداً بعد أن أجبر توقّف الصادرات من المنطقة الواقعة في شمال العراق الشركات العاملة هناك على ضخ الخام إلى منشآت التخزين ذات السعة المحدودة.

واضطر العراق إلى وقف نحو 450 ألف برميل يومياً من صادرات الخام من إقليم كردستان العراق يوم السبت عبر خط أنابيب تصدير يمتد من حقول نفط في كركوك بشمال البلاد إلى ميناء جيهان التركي.

وأوقفت تركيا ضخ النفط الخام العراقي من خط الأنابيب بعد فوز العراق بقضية تحكيم جاء فيها أنّ تركيا انتهكت اتفاقاً مشتركاً بالسماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء جيهان من دون موافقة بغداد.

وتُركت شركات النفط العاملة في المنطقة في حالة من عدم اليقين انتظاراً لنتيجة المناقشات الجارية بين أنقرة وبغداد وحكومة إقليم كردستان لإيجاد طريقة لاستئناف الصادرات.

وقالت شركة "جلف كيستون بتروليوم" التي تشغّل حقل شيخان بطاقة إنتاجية تبلغ 55 ألف برميل يومياً في إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، إنّ منشآتها لديها سعة تخزين تسمح بمواصلة الإنتاج بمعدل مخفّض خلال الأيام المقبلة وبعد ذلك ستوقف الشركة الإنتاج.

كما قالت شركتا "دي إن أ" و"وجينيل إنرجي" اللتان تعملان أيضاً في المنطقة إنّهما تقومان حالياً بتخزين النفط في مستودعات يمكنها أن تستوعب إنتاج عدة أيام.

وقالت "شامران بتروليوم" وهي شركة أخرى عاملة في المنطقة في بيان إنّها ستبقى على اتصال وثيق مع منتجي النفط الآخرين في إقليم كردستان ومع المسؤولين الحكوميين المعنيين، وستواصل مراقبة هذا الوضع عن كثب.

وكان العراق يضخ 370 ألف برميل يومياً من نفط حكومة إقليم كردستان و75 ألف برميل يومياً من نفط الحكومة الاتحادية عبر خط الأنابيب قبل وقفه، وفقاً لمصدر مطلع على عمليات خط الأنابيب.

وقال مسؤول في وزارة النفط، في وقتٍ سابق، إنّه "سيقوم وفد من وزارة النفط بالذهاب إلى تركيا قريباً للقاء مسؤولي الطاقة الأتراك للاتفاق على آليات جديدة لتصدير النفط الخام العراقي بصورة تتفق مع قرار التحكيم".

اخترنا لك