الأسهم الأميركية تعوّض خسائرها وتحديات جديدة أمام الانتعاش العالمي

ضربة ثلاثية للاقتصاد العالمي: ارتفاع التضخم، وانخفاض النمو الاقتصادي، وزيادة عدم اليقين. الأمر الجيد الوحيد هو أن النمو قوي، ومانع لأي تباطؤ.

  • بورصة وول ستريت تصعد لرابع جلسة على التوالي بدعم من مكاسب لأسهم التكنولوجيا
    بورصة وول ستريت تعوض خسائرها بدعم من مكاسب لأسهم التكنولوجيا

قال موقع "بلومبرغ" الأميركي إن الأسهم الأميركية عوّضت خسائرها أمس الخميس بعدما تم تداولها على ارتفاع، مع لجوء المستثمرين إلى أسهم التكنولوجيا الأميركية ذات رؤوس الأموال الكبيرة، حيث خفف انخفاض أسعار النفط المخاوف من أن غزو روسيا لأوكرانيا قد يؤدي إلى تدهور فوري في صورة التضخم.

وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.5 في المائة ، وارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 3.4 في المائة، وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.3 في المائة بعد أن تأرجح على حافة التصحيح عندما ألقى الصراع مع روسيا بظلاله على الأسواق العالمية. وهبط مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 3.3 في المائة وتراجعت الأسهم الروسية بأكبر قدر على الإطلاق.

وقال رايان ديتريك، كبير محللي السوق المالية في LPL Financial، إن "غزو روسيا لأوكرانيا أضاف إلى عام متوتر بالفعل، حيث يبيع المستثمرون أولاً ثم يطرحون الأسئلة لاحقاً. ولكن من المهم أن نعرف أن الأحداث الجيوسياسية الكبرى الماضية كانت عادة مشكلات سوق قصيرة الأجل، خاصة إذا كان الاقتصاد قائماً على أسس صلبة".

وقلص خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعات تصل إلى 9 في المائة إلى 1 في المائة. وانخفض العائد على عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.96 في المائة. وعكس الذهب مكاسبه السابقة. في مكان آخر، قفز الدولار والين مع تراجع اليورو والعملات المرتبطة بالسلع الأساسية.

وقال الموقع إن الصراع في أوكرانيا يهدد بتعطيل تكلفة المواد الخام والمواد الغذائية على مستوى العالم حيث لا تزال روسيا قوة إنتاج سلع وأوكرانيا مصدر رئيسي للحبوب. وفي وقت سابق من جلسة البورصة، ارتفع الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة  50 في المائة بينما ارتفعت المعادن، مما زاد من الضغوط التضخمية.

وقال كيث بوكانان، مدير المحفظة في "غلوبال إنفستمنتس": "لقد بذلت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بالفعل جهوداً متضافرة للحد من التضخم من دون اضطراب كبير أو من دون احتمال حدوث أخطاء في السياسة النقدية. إذا كانت لدينا ضغوط تضخم متسارعة في نفس الوقت الذي تتضاءل فيه آفاق النمو، فهذا أمر مثير للقلق بالتأكيد".

وأشار "بلومبرغ" إلى أن مثل هذه الخلفية تنذر بتحديات جديدة للانتعاش العالمي الذي كان يكافح بالفعل مع ارتفاع الأسعار وتشديد السياسة النقدية. وتظهر مؤشرات سوق المال ارتفاع توقعات التضخم مرة أخرى. كما أن معدلات التعادل لمدة عامين على الأوراق المالية المحمية من وزارة الخزانة الأميركية - أو الفرق بين تلك العوائد والعوائد على سندات الخزانة النموذجية - هي الأعلى منذ أن بدأت بلومبرغ في تجميع البيانات في عام 2004.

وقال بن ليدلر، محلل الأسواق العالمية في شركة إيتورو eToro: هذه ضربة ثلاثية للاقتصاد العالمي، مع مزيج سام من ارتفاع التضخم، وانخفاض النمو الاقتصادي، وزيادة عدم اليقين. وأشار إلى الأمر الجيد الوحيد هو أن النمو قوي، وعازل لأي تباطؤ، وأن صناع القرار والمستثمرين مستعدون بالفعل لارتفاع التضخم.

ولا يزال المستثمرون قلقين من أن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخنق التوسع في أكبر اقتصاد في العالم. 

وقالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في كليفلاند، إن رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة في آذار / مارس لا يزال مناسباً، باستثناء منعطف غير متوقع ، بينما قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك إنه منفتح على أربع زيادات أو أكثر في الأسعار، اعتماداً على البيانات. ولا تزال توقعات رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة هذا العام متماشية مع ما تم تسعيره قبل الهجمات على أوكرانيا.

نقله إلى العربية بتصرف: الميادين نت

اخترنا لك