الخزانة الأميركية: تحويل 1.25 مليار دولار كدفعة أولى مخصصة لدعم أوكرانيا

وزيرة الخزانة الأميركية، في زيارة مفاجئة لكييف، تعلن تحويل الدفعة الأولى من حزمة المساعدات الأميركية، التي أقرها الكونغرس مؤخراً، وتؤكد مواصلة دعم أوكرانيا.

  • وزيرة الخزانة الأميركية قامت بزيارة مفاجئة إلى كييف للتأكيد على المساعدات الأميركية.
    وزيرة الخزانة الأميركية قامت بزيارة مفاجئة لكييف لتأكيد المساعدات الأميركية.

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، خلال زيارتها المفاجئة لكييف، تحويل دفعة أولى بقيمة 1.25 مليار دولار، من أصل 9.9 مليارات دولار مخصصة لدعم كييف.

وذكرت الخزانة الأميركية، في بيان، اليوم الاثنين، أنّ الوزيرة ناقشت الدعم الاقتصادي الأميركي المستمر لأوكرانيا، وأنّ المدفوعات المرصودة لدعم ميزانية أوكرانيا سيتم تقديمها خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت، يوم الجمعة الماضي، حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة ملياري دولار، وذلك في مناسبة مرور عام على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكشف وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أنّ مساعدات واشنطن العسكرية لكييف بلغت 32 مليار دولار، خلال العام الماضي، وأوضح، في بيان منفصل، أنّه "تحت قيادة الرئيس جو بايدن، قدمت الولايات المتحدة أكثر من 32 مليار دولار مساعدات دفاعية".

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه إلى كييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: المساعدات الغربية لأوكرانيا خلال عام 2022 تجاوزت الـ 120 مليار دولار

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك