الطاقة النووية الإيرانية: العالم يرغب في شراء الماء الثقيل من إيران

المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي يقول إنّ بلوغ نسبة الـ 20% في مجال تخصيب اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل، وغيره من المنجزات في مجال الصيدلة الإشعاعية، يدل على تقدّم إيران مقارنة بسائر دول العالم.

  • كمالوندي:
    المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي إن العالم يسعى إلى شراء الماء الثقيل من إيران، وهناك طابور المتقدمين الذين ينتظرون للحصول على هذا المنتج الإيراني.

وفي تصريح له عقب استقبال قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي، جمعاً من علماء ومسؤولي قطاع الصناعة النووية الإيرانية، قال كمالوندي إن السيد خامنئي شدّد على المسؤولين بأن يطلعوا المواطنين على الإنجازات المحقّقة ليتعرّفوا على التداعيات الإيجابية للطاقة النووية في حياتهم.

وتطرّق كمالوندي إلى مجالات استخدام الصناعة النووية، بما في ذلك الطب الإشعاعي والزراعة، مؤكداً أن هذا الجانب من الإنجازات ربما يفوق أهمية من تقنية تخصيب اليورانيوم.  

وأكد أنّ بلوغ نسبة الـ20% في مجال تخصيب اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل، وغيره من المنجزات في مجال الصيدلة الإشعاعية، يدل على تقدم إيران مقارنة بسائر دول العالم في مجال التكنولوجيا النووية السلمية.

وتابع كمالوندي: "يزعم الأعداء بأنّ تخصيب اليورانيوم بمستويات عالية وصولاً الى 90%، دليل على سعي الدولة المعنية لإنتاج السلاح النووي، لكن السيد خامنئي شدد على أن هذا النوع من السلاح وأيضاً السلاح الكيميائي لا مكانة له في الشريعة الإسلامية".

ولفت إلى أنّ "الغرب يعمد إلى طرح هذه القضايا ليستطيع إرباك مسيرة التقدّم عندنا، لكننا سنواصل المضي بهذا الاتجاه لما فيه من إيرادات تصل إلى مئات المليارات، وتوظيفها في خدمة الطب وسائر المجالات الاقتصادية والاجتماعية".

اقرأ أيضاً: السيد خامنئي: التوافقات بشأن برنامجنا النووي ممكنة من دون المساس بالإنجازات

اخترنا لك