المركزي العراقي: 90% من مبيعات البنك هي لأغراض الحوالات والتحويل الخارجي

محافظ البنك المركزي العراقي يقول إنّ 90% من مبيعات البنك المركزي هي لأغراض الحوالات والتحويل الخارجي، ويشير إلى أنّ البعض يسحب الكمية المخصصة للمسافرين، مما يولد ضغطاً وارتفاع بالسعر النقدي.

  • محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق
    محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق

صرّح محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، بأنّ 90% من مبيعات البنك المركزي هي لأغراض الحوالات والتحويل الخارجي.

وقال العلاق في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية إنّ "المشكلة تكمن في الجانب النقدي الذي يمثل 10% من المبيعات اليومية الداخلية".

كما أضاف أنّ "تلك النسبة تكفي لسد حاجة المسافرين، لكن البعض يحاول الهيمنة بسحب الكمية المخصصة للمسافرين، مما يولد ضغطاً وارتفاعاً بالسعر النقدي، وهذه الجهات مشخصة وهي تقوم بعمليات غير مشروعة وإجرامية".

كما أشار إلى أنّ "30% من إيرادات النفط لا تدخل للبنك المركزي، لأن وزارة المالية تقوم باستعمالها للتسديدات الخارجية".

وفي سياق منفصل، ذكر العلاق أنّ هناك مباحثات تجرى وبشكل متواصل لتنظيم عملية الاستيراد من الجانب الإيراني بما لا يعرض العراق لأي إشكالات بخرق العقوبات والاتفاقات.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن محافظ المركزي العراقي أنّه سيتم حصر جميع التعاملات التجارية الداخلية وغيرها بالدينار العراقي بدلاً من الدولار بداية من العام المقبل.

وفي مقابلته مع وكالة الأنباء العراقية قال العلاق إنّ "هناك عمل على اعتماد الدرهم الإماراتي، والليرة التركية، والروبية الهندية، واليورو كجزء من عملية تسهيل التحويل الخارجي عن طريق فتح منافذ مباشرة بعملات الدول التي نتعامل معها".

وتابع أنّ "الميزان التجاري مع الهند يبلغ 3 مليارات دولار، وكذلك هناك أرقام مرتفعة بالنسبة للاستيرادات من الإمارات وتركيا".

وفي وقت سابق، أكد محافظ البنك المركزي العراقي أنّ مشكلة سعر صرف الدينار العراقي، تكمن بزيادة الطلب عليه.

اقرأ أيضاً: المركزي العراقي يعلن ارتفاع حجم الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار

اخترنا لك