الولايات المتحدة: التضخم الأساسي يصل لأعلى مستوى له منذ 40 عاماً

مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في الولايات المتحدة الأميركية يرتفع لمعدلات فاقت التوقعات، بنسبة 6.6% عن العام الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1982.

  • الولايات المتحدة: التضخم الأساسي يصل لأعلى مستوى له منذ 40 عاماً
    التضخم الأساسي يصل لأعلى مستوى له منذ 40 عاماً في أميركا

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي في الولايات المتحدة الأميركية لمعدلات فاقت التوقعات ووصل إلى أعلى مستوى له منذ 40 عاماً، في  أيلول/سبتمبر الماضي، الأمر الذي جعل المجلس الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة بشكل صارم للحد من التضخم المستمر.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، أن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، ارتفع بنسبة 6.6% عن العام الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1982.

ومقارنةً بالشهر السابق، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة 0.6% للشهر الحالي، بحسب "بلومبرغ".
  
يذكر أنه، بعد صدور تقرير الوظائف والقوى العاملة في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، من المحتمل أن تعزز بيانات التضخم ارتفاعاً إضافياً في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وشدد التقرير على مدى اتساع التضخم المرتفع في جميع مناحي اقتصاد البلاد، ما أدى إلى تآكل رواتب الأميركيين وإجبار الكثيرين على الاعتماد على المدخرات وبطاقات الائتمان لمواكبة ذلك.

بالتزامن، حذّر "بنك أوف أميركا" من أنّ معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي لسحق التضخم ستجعل الاقتصاد الأميركي يفقد عشرات الآلاف من الوظائف شهرياً، بدءاً من أوائل العام المقبل.

اخترنا لك