انخفاض في أسعار القمح الروسي

أسعار صادرات القمح الروسي انخفضت، الأسبوع الماضي، بسبب الضغط من المحصول الجديد، الذي بدأ المزارعون حصده، إلى جانب تخفيض ضريبة التصدير، وتراجع الأسعار في بورصة شيكاغو.

  • انخفاض أسعار القمح الروسي
    انخفاض أسعار القمح الروسي

 قال محللون، اليوم الإثنين، إنّ أسعار صادرات القمح الروسي انخفضت، الأسبوع الماضي، بسبب الضغط من المحصول الجديد، الذي بدأ المزارعون حصده للتو، إلى جانب تخفيض ضريبة التصدير، وتراجع الأسعار في بورصة شيكاغو.

وبعد العقوبات الغربية، خفّضت روسيا، بصورة حادة، الضرائب على صادرات الحبوب الأسبوع الماضي لدعم شحنات في موسم التسويق، في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

وأفاد معهد دراسات السوق الزراعية بأنّ أسعار محصول القمح الجديد، الذي يحتوي على بروتين، انخفضت بنسبة 12.5%. وانخفضت أيضاً أسعار التوريد من موانئ البحر الأسود ما بين 25 و375 دولاراً للطن على ظهر الباخرة بنهاية الأسبوع الماضي.

وقالت شركة سوفكون لأبحاث الأسواق الزراعية، في منطقة البحر الأسود، إنّ أسعار القمح للتوريد، في تموز/يوليو وآب/أغسطس، تراوحت بين 375 و385 دولاراً للطن مقارنةً بما بين 390 و400 دولار في الأسبوع السابق.

ونقلت سوفكون بيانات الموانئ، التي أظهرت أنّ روسيا صدّرت 250 ألف طن من الحبوب الأسبوع الماضي، مقارنةً بـ 500 ألف طن في الأسبوع السابق. 
وبدأت الحركة التجارية الروسية تعود بالتدريج إلى موانئ البحر الأسود، وبدأ تصدير القمح الروسي بعد توقف بسبب العملية العسكرية الجارية

وتتأثر عدة بلدان عربية، أهمها  مصر، بتوقف صادرات القمح، إذ شكّل القمح المستورد من روسيا وأوكرانيا 70% من إجمالي واردات القمح المصري، العام الماضي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك