بنوك مركزية في الخليج تحذو حذو المركزي الأميركي في رفع الفائدة

بعد إجراءات اتخذها المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، رفعت بنوك مركزية في الخليج أسعار الفائدة، اليوم الأربعاء، بمقدار ربع نقطة مئوية.

  • تعتبر السياسات المالية للمؤسسات المالية والمصرفية الكبرى في الخليج بمعظمها ملحقة بسياسات نظيراتها الأميركية
    جرت العادة على أن تسير دول مجلس التعاون خليجي على خطى البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة

رفعت بنوك مركزية في الخليج أسعار الفائدة، اليوم الأربعاء، بمقدار ربع نقطة مئوية.

وتأتي هذه الإجراءات الخليجية بموازاة إجراءات اتخذها المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، الذي بدأ دورة تشديد للسياسة النقدية في مسعىً جديد لمكافحة التضخم المتزايد.

وجرت العادة على أن تسير الدول العربية الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على خطى البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة، لأنّ عملاتها مربوطة بالدولار الأميركي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار.

وكتب جيمس سوانستون، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة الاستشارات الاقتصادية الكبرى كابيتال ايكونوميكس، في مذكرة بحثية: "إذا لم يسمح صانعو السياسة في الخليج لأسعار الفائدة بأن تحذو حذو نظيراتها في الولايات المتحدة، فإنّ رؤوس الأموال ستتدفق إلى خارج اقتصاداتها وهذا سيضع ضغوطاً نزولية على عملاتها".

وسارعت البنوك المركزية في دولة الإمارات والكويت والبحرين اليوم الأربعاء إلى رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن ترفع البنوك المركزية في السعودية وقطر وسلطنة عمان، الأعضاء الثلاثة الآخرين في مجلس التعاون الخليجي، أسعار الفائدة أيضاً.

اخترنا لك