تركيا تقدّر الخسائر الاقتصادية من الزلازل بنحو 104 مليارات دولار

الحكومة التركية تقدّر في تقرير رسمي الأضرار التي لحقت بالمباني والبنية التحتية والصناعة والتأمين والتأثير الاقتصادي الكلي اللاحق، جرّاء الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد.

  • صورة تظهر الدمار في كهرمان ماراش جنوبي تركيا - 8 شباط/فبراير 2023
    صورة تظهر الدمار في كهرمان ماراش جنوبي تركيا - 8 شباط/فبراير 2023

أعلنت الحكومة التركية في تقييم رسمي، اليوم الجمعة، أنّ الزلازل التي هزت جنوب شرقي البلاد الشهر الماضي تسببت في أضرار بنحو 2 تريليون ليرة (103.6 مليار دولار).

ويُعد التقرير من بين أكثر التقارير شمولاً حتى الآن ويغطي الأضرار التي لحقت بالمباني والبنية التحتية والصناعة والتأمين والتأثير الاقتصادي الكلي اللاحق.

وقالت السلطات التركية إنّها تحسب الخسائر في الاقتصاد بما يعادل نحو 9% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

وأسفر الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا عن إصابة أكثر من 108 آلاف شخص، ولجوء الملايين إلى الخيام، أو سعيهم للانتقال إلى مدن أخرى.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في وقتٍ سابق، أنّ المنظمة ستدعم أنقرة في استجابتها لتبعات الزلازل المدمرة.

وقدّر البنك الدولي قيمة الأضرار المادية المباشرة، والناتجة من الزلزال الكبير في تركيا، بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أنّ إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي، والتي تواجهها البلاد، قد يكون ضعف ذلك التقدير.

وتجاوز عدد وفيات الزلزال المدمّر، الذي ضرب سوريا وتركيا، عتبة 50 ألفاً، بينهم 5951 في سوريا، و44.374 في تركيا.

وتسبّب الزلزال في البلدين بتعرض آلاف المباني لأضرار جسيمة، بما في ذلك المدارس، ومرافق الرعاية الصحية، والبنية التحتية العامة الأخرى.

وقدّرت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد المتضرّرين من جرّاء الزلزال المدمّر، الذي ضرب تركيا وسوريا، يصل إلى نحو 23 مليون شخص.

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك