توتال الفرنسية: باقون في روسيا من أجل رفاه الأوروبيين

الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إينرجي"، باتريك بويانيه، يدافع، أمام البرلمان الفرنسي، عن الإبقاء على عقد الغاز الطبيعي المسال، الذي أبرمته مجموعته مع روسيا.

  • رئيس توتال يؤكد أن المجموعة باقية في روسيا من أجل
    الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إينرجي" باتريك بويانيه

دافع الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إينرجي" (Total Energies)، باتريك بويانيه، الأربعاء، أمام البرلمان الفرنسي، عن الإبقاء على عقد الغاز الطبيعي المسال، والذي أبرمته مجموعته مع روسيا، مؤكّداً أنّه يخدم في المقام الأوّل "رفاه" الأوروبيين.

وقال بويانيه، أمام اللجنة النيابة للشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية، إنّ هذا العقد "تبرّره فقط مسؤولية إيصال الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا".

وأوضح أنّه "إذا واصلنا البقاء في روسيا، فذلك لأنّنا أبرمنا عقداً للغاز الطبيعي المسال، وهو لمصلحة رفاه السكان في أوروبا ولضمان تأمين الإمدادات لأوروبا". 

اقرأ أيضاً: "الطاقة الدولية" تحذّر: أوروبا مقبلة على عجز كبير في الغاز

وأضاف أنّ "روسيا تمثّل، هذا العام، 2% من كتلتنا النقدية، فهل تعتقدون أنّ الرئيس التنفيذي لشركة توتال إينرجي لا يرغب في إنهاء هذا الوضع لقاء 2%"؟ مؤكّداً تعذّر "فسخ هذا العقد من جانب واحد"، بسبب "الالتزام باستخراج الغاز الطبيعي المسال".

ونبّه إلى أنّه في حال تم فسخ العقد، من جانب واحد، فـ"لن تتحسن على الإطلاق الأوضاع في أوروبا، التي استوردت هذا العام 70% من الغاز الطبيعي المسال الروسي"، مشيراً إلى أنّ "هناك طريقتين للتعامل مع ذلك: إما أن تستولي علينا روسيا، وإمّا أن تفرض أوروبا عقوبات على الغاز الروسي". 

وأكد بويانيه أنّ "نظرة المعسكر الغربي إلى النزاع في أوكرانيا، لا تتشاطرها على الإطلاق الأغلبية العظمى من دول العالم، والتي تنظر إلينا كما لو أنّنا نتشارك المسؤولية عن ذلك، لأننا لم نفعل ما يلزم".

يُذكَر أنّ بويانيه انتقد، السبت الماضي، خطّة مجموعة السبع لوضع سقف لسعر النفط الروسي، مؤكّداً أنّ هذه الخطة "فكرة سيئة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك