"روسنفت": صعوبة الحلول المشتركة لـ"أوبك" سببها اختلافات هيكل الاقتصاد

رئيس شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" يقول إن دول "أوبك" تجد صعوبة في الوصول إلى حلول مشتركة بسبب الاختلافات في هيكل الاقتصاد وديناميكيات الإنتاج لكل دولة في المنظمة.

  • رئيس شركة النفط الروسية العملاقة
    رئيس شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" إيغور سيتشين

قال رئيس شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" إيغور سيتشين، اليوم السبت، إنّ دول "أوبك" تجد صعوبة في الوصول إلى حلول مشتركة.

وأضاف سيتشين خلال كلمة له في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أنّ "هذه الصعوبة ناتجة عن الاختلافات في هيكل الاقتصاد وديناميكيات الإنتاج لكل دولة في المنظمة".

وأوضح المسؤول الروسي أنّ "دول أوبك في الشرق الأوسط تزيد الإنتاج وتنوع اقتصاداتها، وتطور القطاع غير النفطي، في حين أن دول أوبك الأفريقية تخفض الإنتاج بشكل مطرد، وتفقد وزنها في سوق النفط العالمية".
 
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكّد، الجمعة، في المنتدى، أنّ قرارات خفض إنتاج النفط ‏التي اتخذها تحالف أوبك+ "غير مسيسة" ولا علاقة لها بالأزمة الأوكرانية.‏

وقال بوتين إنّ "جميع ‏القرارات المتخذة في إطار تحالف أوبك+ لخفض الإنتاج هي، فوق كل شيء، وذات ‏طبيعة غير مسيسة"، مضيفاً أنّ "هذا لا يتعلق بالعمليات العسكرية الخاصة لروسيا ولا بأي اعتبارات ‏أخرى"، موضحاً أنّ بيئة تسعير النفط الحالية مناسبة لروسيا.‏

ويخفض تحالف "أوبك+" الإنتاج بواقع 3.66 مليون برميل يومياً، بما يعادل 3.6% ‏من الطلب العالمي، وهو ما يشمل مليوني برميل يومياً تم الاتفاق عليها العام ‏الماضي، وخفضاً طوعياً قدره 1.66 مليون برميل يومياً تم الاتفاق عليها في نيسان/أبريل.

وأعلنت منظمة "أوبك+" في وقت سابق من هذا الشهر، أنه تم الاتفاق على مستوى جديد لإنتاج النفط عند 40.46 مليون برميل يومياً بداية من 2024.

وذكر بيان المنظمة أنّ "أوبك + تعمل بالفعل على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً حتى نهاية 2023 إلى 41.856 مليون برميل يومياً، وبالتالي، ستصل التخفيضات في العام الجديد إلى 1.396 مليون برميل يومياً".

اخترنا لك