روسيا تتخلّى عن معيار "برنت" الأوروبي وتتحوّل إلى استخدام معيار دبي

منتج النفط في روسيا "روسنفت"، وشركة النفط الهندية "IOC.NS"، تتفقان على استخدام معيار أسعار النفط في دبي، الذي يركّز على آسيا، في أحدث صفقة بينهما لتسليم النفط الروسي إلى الهند.

  • يُعد قرار الشركتين جزءاً من تحوّل مبيعات النفط الروسية نحو آسيا
    يُعد قرار الشركتين جزءاً من تحوّل مبيعات النفط الروسية نحو آسيا

اتفق أكبر منتج للنفط في روسيا "روسنفت"، وشركة النفط الهندية "IOC.NS"، على استخدام معيار أسعار النفط في دبي، الذي يركّز على آسيا في أحدث صفقة بينهما لتسليم النفط الروسي إلى الهند، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، عن ثلاثة مصادر مطلعة على الاتفاق.  

ويُعد قرار الشركتين اللتين تُسيطر عليهما الدولة بالتخلي عن مؤشر "برنت"الذي تهيمن عليه أوروبا، جزءاً من تحول مبيعات النفط الروسية نحو آسيا بعد أن تجنّبت أوروبا النفط الروسي، في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل أكثر من عام.

ويقوم المعياران بالدولار، وتحددهما "S&P Platts"، وهي وحدة تابعة لشركة "S&P Global Inc (SPGI.N)"، ومقرها الولايات المتحدة، لكن خام البرنت يستخدم في الغالب من قبل شركات النفط الأوروبية الكبرى والتجار، في حين أن دبي متأثرة بشدة بآسيا والشرق الأوسط.

يذكر أنّ حركة العقوبات الغربية ضد روسيا تسارعت، وتفاقمت الضغوط الغربية الهادفة إلى تجفيف مصادر عائدات موسكو المالية، إلا أنّ نيودلهي قاومت هذه الضغوط، وعمدت في المقابل إلى تعزيز روابطها التجارية مع الدولة الحليفة، ما مكنّها من تحقيق مدخرات كبيرة ساعدت في إبقاء مستوى التضخم في البلاد تحت السيطرة.

وتحتل الهند المرتبة الثالثة بين مستهلكي النفط الخام في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين، وهي تستورد 85% من حاجاتها النفطية، وبعدما كان مزوّدوها التقليديون للنفط الخام من الشرق الأوسط، باتت روسيا تتصدّرهم اليوم، فيما أصبحت الصين والهند أكبر مستوردَين للخام من موسكو.

وفي سياق متصل، أعلنت دول السعودية والإمارات والكويت وعمان والعراق وروسيا والجزائر، أمس الأحد، تخفيض إنتاجها النفطي طواعية

كذلك، قرّرت روسيا خفض الإنتاج النفطي 500 ألف برميل يومياً، اعتباراً من الشهر المقبل حتى نهاية 2023، فيما ستُخفّض الجزائر الإنتاج النفطي 48 ألف برميل يومياً بدءاً من الشهر المقبل حتى نهاية العام الجاري. 

اقرأ أيضاً: "مجموعة السبع" وأستراليا تتفقان على سقف لسعر النفط الروسي

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك