روسيا تدرس 3 خيارات للرد على تسقيف النفط الروسي

السلطات الروسية تعمل على تطوير 3 ردود محتملة بعد فرض الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع سقفاً لسعر النفط الروسي.

  • واردات الصين من النفط الروسي ارتفعت 16% في أكتوبر
    روسيا تدرس 3 خيارات للرد على تسقيف النفط الروسي

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن موسكو تدرس خيارات متعددة للرد على "السقف السعري" للنفط الروسي، الذي أقرته دول الاتحاد الأوروبي و"مجموعة السبع".

وفي السياق، ذكرت صحيفة "فيدموموستي" نقلاً عن مصدرين أن السلطات الروسية "تدرس 3 خيارات. الأول يشمل فرض حظر شامل على بيع النفط للدول التي وافقت على هذه القيود، حتى لو اشترت المواد الخام من روسيا بشكل غير مباشر من خلال دول وسيطة".

ودقق أحد المصدرين أنه "سيتم حظر التسليم إذا كان عضو مجموعة السبع هو المستلم النهائي".

وأضافت الصحيفة: "الخيار الثاني يشمل حظر الصادرات بموجب عقود تتضمن شرط سقف سعري، بغض النظر عن الدولة المستفيدة".

أما الخيار الثالث بحسب الصحيفة، هو اعتماد سعر قياسي أي تحديد الحد الأقصى للحسم على نفط "أورال" الروسي قياساً إلى نفط "برنت"، وحظر البيع في حالة زيادة الحسم.

وقال أحد المصدرين أنه لم تتم حتى الآن الموافقة على أي من هذه الخيارات، مضيفاً أنه من الممكن أن تكون هناك "خيارات بديلة أو مزيج منها".

وأمس، صرّح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أنّ فرض سقف سعري للنفط الروسي لن يؤدي إلا إلى انخفاض الاستثمار في الصناعة في العالم، وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة الأسعار.

وكان الاتحاد الأوروبي قد توصّل، يوم الجمعة الماضي، إلى اتفاقٍ لتحديد سقف سعر النفط الروسي عند 60 دولار للبرميل، مع وجود آلية لتعديل هذا السقف كي يبقى أدنى من الأسعار المتغيرة في السوق العالمية، كما توصلت مجموعة السبع وأستراليا إلى اتفاقٍ مماثل.

اخترنا لك