روسيا وإيران تبحثان في إطلاق عملة مشفّرة مشتركة مدعومة بالذهب

موقع "فينبولد" يقول إنّ روسيا وإيران تبحثان في تطوير عملة مشفّرة مشتركة مستقرة، ومدعومة بالذهب، كوسيلة للدفع في معاملات التجارة الدولية.

  • روسيا وإيران تبحثان إطلاق عملة مشفرة مشتركة مدعومة بالذهب
     البنك المركزي الروسي يسمح باستخدام العملات المشفرة في المعاملات التجارية

ذكر موقع "فينبولد"، اليوم الاثنين، أنّ روسيا وإيران تبحثان في تطوير عملة مستقرة مشتركة مدعومة بالذهب، وذلك في ضوء التطورات بشأن الأصول الرقمية.

وكشف المدير التنفيذي للرابطة الروسية لصناعة العملات المشفّرة، ألكسندر برازنيكوف، أنّ البنك المركزي الإيراني يدرس إنشاء عملة مستقرة مع الاتحاد الروسي كوسيلة للدفع في المعاملات التي تنطوي على التجارة الدولية، وفقاً للصحيفة الروسية "فيدوموستي".

ونقل الموقع عن برازنيكوف قوله إنّ قيمة العملة ستكون مرتبطة بالذهب (أي عملة مستقرة).

ولفت الموقع إلى أنّ "استراخان هي منطقة تجارة حرة، بدأت فيها روسيا قبولَ البضائع الإيرانية. لذلك، ستكون العملة قابلة للاستخدام هناك".

اقرأ أيضاً: بنك روسي يتحدى العقوبات ويطلق خدمة التحويلات المالية إلى إيران

وأقرّ عضو مجلس الدوما ولجنة سياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أنطون تكاتشيف، بوجود المناقشات بشأن إطلاق العملة.

وقال تكاتشيف إنه، بعد أن يتم تنظيم العملات المشفرة بالكامل في روسيا، وهو ما يجب أن يحدث في عام 2023، سيتم النظر في الأمر على المستوى الحكومي.

وبحسب الموقع، لا يدعم البنك المركزي الروسي استخدام العملات المشفرة كوسيلة للدفع في أي مكان داخل الدولة، لكن يسمح باستخدامها في المعاملات التجارية، بما في ذلك التجارة الدولية.

يُذكَر أنّ السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي، أكد، الشهر الفائت، أنّ أكثر من 40% من التجارة بين إيران وروسيا تتم بالروبل.

وفي أيار/مايو الفائت، كشف نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنّ روسيا وإيران اتفقتا على التحول إلى التسويات المالية بالعملات الوطنية، مؤكداً أنّ المنتوجات الإيرانية يمكن أن تشغل الأسواق الشاغرة في روسيا.

اقرأ أيضاً: قلق أميركي بريطاني من "الشراكة الدفاعية" بين روسيا وإيران

اخترنا لك