صندوق النقد يقر مساعدات جديدة لأوكرانيا بنحو 16 مليار دولار

صندوق النقد الدولي يعلن عن دعم مالي جديد لأوكرانيا قدره 15.6 مليار دولار على مدى 4 سنوات، ويتحدث عن خطة لتنمية الاقتصاد بشكل تدريجي.

  • صندوق النقد: الخطة من شأنها أن تتيح دعم مسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي
    الخطة من شأنها أن تتيح دعم مسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

أعلن صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء أنّه توصّل إلى اتفاق مع أوكرانيا بشأن تمويل جديد قدره 15.6 مليار دولار على مدى 4 سنوات.

وذكر الصندوق في بيان أنّ الاتفاق الذي لا يزال يتعيّن التصديق عليه من قبل مجلس الإدارة يأتي بعد شهور من المفاوضات بين موظفي الصندوق والسلطات الأوكرانية.

وأضاف البيان أنّ الخُطة من شأنها أن تتيح "دعم الانتعاش الاقتصادي التدريجي مع تهيئة الظروف لنمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع، ومسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي".

ونقل البيان عن المسؤول في صندوق النقد الدولي جافين غراي قوله إنّه "من المتوقع حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي في السنوات المقبلة على الرغم من استمرار الضغوط المتصاعدة، بما في ذلك خطر حدوث مزيد من التصعيد في الصراع".

وأضاف غراي أنّ خبراء صندوق النقد الدولي يتوقّعون حالياً أن يتراوح التغيير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لأوكرانيا لعام 2023 من -3% إلى +1%.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في 24 شباط/فبراير 2022، حصلت كييف على دعم مالي وعسكري من الدول الغربية تقدّر قيمته بعشرات المليارات من الدولارات.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك