غازبروم تعلن إرسال شحنة غاز جديدة إلى أوروبا عبر أوكرانيا

غازبروم تعلن بدء توريد شحنة جديدة من الغاز إلى أوروبا، كما هو متفق عليه مع الجانب الأوكراني عبر محطة سودجا بنحو 42.4 مليون متر مكعب.

  • غازبروم تعلن إرسال شحنة غاز جديدة إلى أوروبا عبر أوكرانيا
    غازبروم: سنشحن 42.4 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الأحد، أنّها ستشحن اليوم الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وقال ممثل الشركة سيرغي كوبريانوف، إنّ الشركة ستبدأ بتوريد شحنة جديدة من الغاز إلى أوروبا، كما هو متفق عليه مع الجانب الأوكراني عبر محطة سودجا بنحو 42.4 مليون متر مكعب، اعتباراً من اليوم 25 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف كوبريانوف للصحافيين: "محطة سودجا لا تزال المحطة الوحيدة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا".

وأشار إلى أنّ كييف ترفض استخدام محطة "سوخرانوفكا"، منذ مايو/ أيار الماضي، بداعي أنّها تخضع لسيطرة لقوات لوغانسك.

وأكّد أنّ "غازبروم" تفي بجميع التزاماتها تجاه المستهلكين الأوروبيين، وأنّه يتمّ دفع تكاليف خدمات النقل بالكامل.

يشار إلى أنّه منذ نهاية شهر أيار/مايو الماضي، تمّ الحفاظ على إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا عند مستوى 40-43 مليون متر مكعب في اليوم.

استخدام أوروبا احتياطات الغاز لديها

هذا وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بعدما أعلنت شركة "غازبروم" الروسية خفضاً محتملاً لإمدادات الغاز عبر أوكرانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأعلن مشغل الغاز في الاتحاد الأوروبي، في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أنّ 5 دول بدأت استخدام احتياطاتها من الغاز، بعدما استنفدته في تغطية العجز في إثر العقوبات على روسيا.

وسبق أن أعلنت وكالة الطاقة الولية توقّعت حدوث عجز في قطاع الغاز الأوروبي يقدر بـ30 مليار متر مكعب الصيف المقبل، داعية "أوروبا إلى التحرك فوراً لتفادي حدوث نقص في الغاز الطبيعي العام المقبل في ضوء فقد الإمدادات الروسية وتوقعات بزيادة الطلب الصيني على الغاز".

يذكر أنّ شركة غازبروم أغلقت خط أنابيب نورد ستريم إلى أجل غير مسمّى بسبب وجود خلل في المحرك العامل الوحيد المتبقي، بعد اكتشاف تسربات نفطية في وحدات الضغط لمحركات الضخ، وفق ما أعلنت شركة "سيمنز" الألمانية.

اقرأ أيضاً: "غازبروم" الروسية تقطع إمدادات الغاز عن فرنسا بسبب عدم سداد مدفوعات

اخترنا لك