مؤسسة النفط الليبية: توقف العمل في مجمع مليتة وحقلين لأعمال صيانة

بعد تأجيل أعمال الصيانة لمرات عديدة، المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعلن في بيان توقف العمل في مجمع مليتة للنفط والغاز، وفي حقلي بحر السلام والوفاء لثلاثة أسابيع بسبب أعمال الصيانة.

  • مجمع مليتة الليبي للنفط والغاز
    مجمع مليتة الليبي للنفط والغاز

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، في بيان، اليوم الأحد، إنّ العمل في مجمع مليتة للنفط والغاز، وهو مشروع مشترك مع شركة إيني الإيطالية، سيتوقف اعتباراً من يوم غد الإثنين، لبدء أعمال الصيانة فيه.

وأضافت المؤسسة أنّ حقل بحر السلام البحري للغاز وحقل الوفاء النفطي، وكلاهما تديره شركة مليتة، سيتوقفان أيضاً عن العمل للسبب نفسه، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن تستمر الصيانة ثلاثة أسابيع تقريباً.

وأوضحت أنّ رئيس مجلس إدارة المؤسسة فرحات بن قدارة، أعطى الإذن ببدء أعمال الصيانة بعد تأجيلها لمرات عديدة لأسباب وظروف مختلفة.

وتابعت المؤسسة أنه "تمّ اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لتعويض النقص في الغاز أثناء فترة التوقف".

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي لحقل الوفاء الليبي الواقع على بعد نحو 540 جنوب غربي طرابلس 37290 برميلاً، من النفط الخام والمكثفات و22503 براميل من الغاز الطبيعي المسال.

فيما تقدر الطاقة الإنتاجية لحقل بحر السلام البحري الواقع على بعد نحو 110 كيلومترات قبالة الساحل الليبي بنحو 986 مليون قدم مكعبة من الغاز القابل للتصدير ونحو 31 ألف برميل يومياً من المكثفات.

ويُصدّر مجمع مليتة للنفط والغاز إنتاجه من ميناء يقع على بعد نحو 100 كيلومتر غربي طرابلس بالقرب من الحدود التونسية.

وقبل أشهر، أعلن رئيس مؤسسة النفط الليبية توقيع اتفاقيات مع شركة "إيني" الإيطالية، وأكّد أنّ الشركة تسعى لزيادة إنتاجها من النفط إلى "مليوني برميل يومياً، بين 3 و5 أعوام".

وفي وقت سابق، أكّد وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد عون، أنّ "ليبيا تخطط للتعاقد مع شركات أجنبية للتنقيب عن النفط في عدة مناطق اعتماداً على شروط تنافسية".

وفي أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، زارت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، العاصمة الليبية طرابلس، لعقد صفقة غاز بقيمة 8 مليارات دولار، من أجل تعزيز إمدادات أوروبا بالطاقة.

اقرأ ايضاً: النفط الليبي.. هل يعود الإنتاج إلى سابق عهده قبل 2011؟ 

اخترنا لك