مصدر لـ"سبتونيك": لقاء بوتين - إردوغان سيكون حاسماً لمصير صفقة الحبوب

مصدر في الوفد التركي، يتوقّع أن تكون المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان، حاسمة بالنسبة لمصير صفقة الحبوب.

  • لقاء بوتين - أردوغان سيكون حاسماً لمصير صفقة الحبوب
    الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان.

توقّع مصدر تركي أنّ المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان في مدينة سوتشي الروسية، المقرر إجراؤها اليوم الاثنين، "ستكون حاسمة بالنسبة لمصير صفقة الحبوب". 

وقال مصدر في الوفد التركي المشارك في المفاوضات الرامية لاستئناف العمل بصفقة الحبوب لوكالة "سبوتنيك"، إنّ "هذه المفاوضات بين الزعيمين بالغة الأهمية. فيما يتعلق بمبادرة صفقة الحبوب، مشيراً إلى أنه "سيتم تحديد الخطوات اللاحقة بشأن هذا الموضوع". 

وأضاف: "كما تعلمون، هناك مخاطر حيال ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق العالمية، لذا فإن كل التفاصيل، وكل التصريحات والاتفاقات ستكون مهمة جداً".

وأعرب المصدر خلال حديثه عن أمله في أن تسفر المفاوضات بين إردوغان وبوتين عن "نتيجة إيجابية". كذلك، لفت المصدر إلى"وجود مفاوضات بشأن إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت". 

وأعلن "الكرملين"، يوم الجمعة الماضي، أنّ بوتين سيجري محادثات مع نظيره التركي، الاثنين المقبل في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود.

وذكر مصدران تركيان لوكالة "رويترز"، الخميس الماضي، أنّ الاجتماع سيتناول بشكلٍ رئيسي اتفاق تصدير الحبوب.

وأرسل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لروسيا، الخميس الماضي، "مجموعة من المقترحات المحددة" التي تستهدف إحياء الاتفاق الذي سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. 

وكان إردوغان قد أمل إجراء محادثات مع بوتين، قبل بداية أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 أيلول/سبتمبر المقبل. 

اقرأ أيضاً: بوتين لإردوغان: مستعدون للعودة إلى صفقة الحبوب بمجرد تنفيذ الغرب لالتزاماته

اخترنا لك