وزير الخارجية الصيني يحثّ على مقاومة تدمير نظام التجارة الدولية

وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، يقول إنّ دول منظمة شنغهاي للتعاون، بحاجة إلى مقاومة الأعمال التي تدمر التجارة الدولية والنظام الاقتصادي.

  • وزير الخارجية الصيني يحثّ على مقاومة تدمير نظام التجارة الدولية
    وزير الخارجية الصيني تشين غانغ

أكد وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، اليوم الجمعة، أنّ دول منظمة شنغهاي للتعاون، بحاجة إلى مقاومة الأعمال التي تدمر التجارة الدولية والنظام الاقتصادي.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن تشين غانغ قوله، خلال اجتماع لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون: "من الضروري التمسك بالانفتاح والشمولية، وتعزيز التنمية المشتركة، والرفض بحزم، أية أعمال من شأنها تدمير الاقتصاد والنظام التجاري الدولي، وقواعد السوق".

كما دعا وزير الخارجية الصيني، إلى الحفاظ على استقرار واستمرارية سلاسل الإنتاج والتوريد.

واستقبل وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جيشانكار، عدداً من الممثلين الأجانب في بانجيم اليوم الجمعة، وبينهم وزير الخارجية الصيني.

وخلال الاجتماع أشاد الجميع بإسهام منظمة شنغهاي للتعاون في تعزيز الأمن والتنمية الإقليميين، واتفق الوزراء على زيادة تعزيز التعاون في مجال الأمن، كما تعهدوا بتعزيز التعاون في مجالات النقل والطاقة والتمويل والاستثمار والتجارة الحرة والاقتصاد الرقمي لتعزيز الترابط الإقليمي والتبادلات الثقافية وتحقيق التنمية المشتركة.

وأسست كل من روسيا والصين منظمة شنغهاي للتعاون عام 2001 كقوة موازنة، لتحالفات أبرمتها الولايات المتحدة في أنحاء شرق آسيا وحتى المحيط الهندي.

وتضم المجموعة أربع دول في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، حيث تتمتع روسيا بثقل اقتصادي وسياسي. في عام 2017، انضمت الهند وباكستان للمجموعة، ومن المقرر أن تنضم إيران أيضاً.

اخترنا لك