"بلومبرغ": مجموعة السبع تخطط لحظر واردات الألماس الروسي

وكالة "بلومبرغ" تنقل عن مسؤول بلجيكي قوله إنه من المتوقع أن تتفق مجموعة الدول السبع الكبرى على حظر على واردات الألماس الروسي خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة.

  • بلومبرغ
    تتنافس روسيا مع بوتسوانا كأكبر مصدّر للألماس في العالم

قال مسؤول بلجيكي، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن تتفق مجموعة الدول السبع الكبرى على حظر على واردات الألماس الروسي خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة، بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرغ".

وأضاف المسؤول أنّ الآلية ستتكوّن من حظر مباشر على المشتريات، والذي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/يناير، بالإضافة إلى حظرٍ غير مباشر، والذي سيتم تطبيقه بشكلٍ تدريجي.

ووفق الوكالة، واجهت المحاولات السابقة لفرض عقوبات على الأحجار الكريمة الروسية في أوروبا مقاومة من الدول المستوردة الرائدة مثل بلجيكا، التي قالت إنّ الحظر البسيط لن يؤدي إلا إلى تحويل تجارة الأحجار الكريمة المربحة إلى مكانٍ آخر.

وأشارت إلى أنّ العنصر غير المباشر للحظر يهدف إلى محاولة تقييد هذه الديناميكية من خلال تعقب الأحجار الكريمة الروسية عبر الحدود.

وبحسب ما تابعت الوكالة، فإنّ بلجيكا ليست عضواً في مجموعة السبعة، لكنها قالت سابقاً إنها ستدعم الحظر إذا تمكنت مجموعة السبعة من إيجاد آلية فعالة.

وقال المسؤول إنّ مجموعة السبع لا تزال بحاجة إلى تسوية التفاصيل الفنية لحظر الماس، ومن ثم يستطيع الاتحاد الأوروبي تطوير لائحة العقوبات الخاصة به في الخريف.

وتتنافس روسيا مع بوتسوانا كأكبر مصدّر للألماس في العالم.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك