"بلومبرغ": "طوفان الأقصى" عقّدت سياسة التخلي عن الغاز الروسي

شركة "إيني" البريطانية تؤكد أنّ تنويع إمدادات الغاز الإيطالية من روسيا أصبح "أكثر تعقيداً"، في ضوء عملية "طوفان الأقصى". 

  • "بلومبرغ": عملية المقاومة الفلسطينية أدّت إلى إغلاق حقل بحري رئيسي لدى الاحتلال

قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" البريطانية، كلاوديو ديسكالزي، اليوم الأربعاء، إنّ تنويع إمدادات الغاز الإيطالية من روسيا أصبح "أكثر تعقيداً"، في ضوء عملية "طوفان الأقصى". 

وذكر ديسكالزي أنّ "التأثير المباشر على إنتاج الغاز محدود، لكن العواقب المحتملة تثير قلق الأسواق".

وانخفضت شحنات الغاز الإسرائيلية إلى مصر بنسبة 20%، بفعل عملية المقاومة الفلسطينية، حيث أدّت المخاوف المتعلقة بالسلامة إلى إغلاق حقل بحري رئيسي، مما هدّد عمليات التسليم إلى أوروبا، وأدّى إلى قفز أسعار الغاز بشكل قياسي.

وقامت إيطاليا بتنويع بعض مصادرها من الغاز الطبيعي منذ أن أدّى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى قطع الإمدادات، وذلك بشكل أساسي عن طريق التحوّل إلى شمال أفريقيا. وأصبحت الجزائر المورد الأول للبلاد، حيث تلبّي 38% من الطلب.

وفي السياق عينه، رأى رئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، أمس الثلاثاء، إن الصراع بين "إسرائيل" وغزة صدمة اقتصادية عالمية "لا ضرورة لها"، مؤكداً أنّه "سيجعل من الصعب على  البنوك المركزية تحقيق خفض سلس للتضخم في اقتصادات عديدة إذا انتشر".

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: التقديرات الأولية للحرب ستكلف 4 مليارات شيكل في أسبوع واحد

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك