مصرف ليبيا المركزي يعقد سلسلة لقاءات على هامش اجتماعات "الربيع" في واشنطن

محافظ المصرف الليبي المركزي يجري سلسلة لقاءات شملت محافظ المصرف المركزي التركي، والمجلس الأطلسي، وجمعية رجال الأعمال الأميركية الليبية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومسؤولين من صندوق النقد والبنك الدوليين.

  • محافظ المصرف الليبي المركزي ونظيره التونسي يبحثان المستجدات الاقتصادية والمالية - للتدقيق جاهز
    الوفد "الليبي المركزي" يعقد سلسلة لقاءات على هامش اجتماعات "الربيع" في واشنطن

أكد محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، مع محافظ مصرف تونس المركزي، فتحي نوري، أهمية التنسيق لمواجهة التحديات التي تواجه المصرفيّين، واستمرار التعاون وتبادل الخبرات بين المصرفيّين. 

وقد ذكر منشور تابع لحساب "مصرف ليبيا المركزي" عبر منصة "فيسبوك"، أمس الخميس، أن اللقاء الذي جمع الكبير ونوري انعقد، يوم أول من أمس الأربعاء، في العاصمة الأميركية واشنطن.

وبحسب المنشور، بحث الطرفان أيضاً ثلاثة ملفات اقتصادية ومالية بين البلدين.

يشار إلى أن اجتماع محافظي المصرفيّين المركزيّين في ليبيا وتونس عُقد على هامش مشاركتهما في اجتماعات "الربيع" التي يعقدها صندوق النقد والبنك الدوليين بحضور وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في الدول الأعضاء في المؤسستين الماليتين الدوليتين.

ومنذ وصوله إلى واشنطن، يوم الاثنين، أجرى الكبير لقاءات عديدة شملت محافظ المصرف المركزي التركي، والمجلس الأطلسي، وجمعية رجال الأعمال الأميركية الليبية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومسؤولين من صندوق النقد والبنك الدوليين.

الكبير ونظيره التركي يبحثان تعزيز التعاون المصرفي المشترك

وفي السياق، بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي مع نظيره التركي، فاتح كاراهان، سبل تعزيز التعاون المصرفي وتبادل الخبرات في المجالات والأوضاع الاقتصادية والمالية كافة في البلدين، يوم أمس الخميس، بحسب منشور "مصرف ليبيا المركزي" على "فيسبوك".

وأشار مصرف ليبيا المركزي إلى أن الجانبين بحثا خلال لقائهما مسألة "استمرار التنسيق وتعزيز التعاون بين المصرفيّين وتبادل الخبرات في المجالات كافة، والأوضاع الاقتصادية والمالية في البلدين والتحديات التي تواجه البنوك المركزية في المنطقة".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ يوم الاثنين يعقد الكبير لقاءاته برفقة وزير المالية في حكومة "الوحدة الوطنية" الليبية الموقتة، خالد المبروك.

الكبير يشارك في اجتماع المجموعة الأفريقية بصندوق النقد

كذلك، شارك محافظ مصرف ليبيا المركزي في اجتماع رفيع لمجموعة "الاستشارات الأفريقية" التابع لصندوق النقد الدولي، بحضور المدير التنفيذي للصندوق، كريستالينا جورجيفا، ومحافظي البنوك المركزية في القارة الأفريقية.

وتناول الاجتماع، أمس الخميس، أطر تقوية المالية العامة والتنمية في أفريقيا والتعامل مع الأزمات المركّبة في الاقتصاد العالمي والقارة الأفريقية، إضافة إلى الإجراءات المرتبطة بالتعامل مع التغيّر المناخي، وتعزيز الإطار التنظيمي للتكنولوجيا الرقمية.

كما بحث المجتمعون مسألة دور صندوق النقد في تقوية الشراكات مع دول القارة ودعمها في اتخاذ مزيد من الإصلاحات الشاملة في ظل مؤشرات التعافي التي تشهدها القارة، وتحقيق معدلات النمو في معظم دول القارة وتراجع معدلات التضخّم ونسبة الدين العام.

الكبير يبحث مع مسؤول في البنك الدولي مواجهة التضخّم ورقمنة الاقتصاد

وفي إطار اجتماعاته، بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي مع المدير التنفيذي لمكتب مجموعة البنك الدولي، توقير شاه، مستجدات الأوضاع الاقتصادية والمالية في ليبيا، ودور المصرف المركزي في المحافظة على الاستدامة المالية وتحديات البنوك المركزية في دول المنطقة في مواجهة التضخّم.

كما ناقش المجتمعون، يوم الأربعاء، سبل تعزيز النمو المستدام والتنويع الاقتصادي ودعم المشاريع الصغرى والمتوسطة، ورقمنة الاقتصاد وتوسيع نطاق الشمول المالي ووسائل الدفع الإلكتروني.

وتناولت الاجتماعات أيضاً جهود المصرف المركزي للمحافظة على الاستدامة المالية، وسبل تنفيذ ميزانية موحّدة للبلاد، كما استعرضت فرص الاستثمار في البنية التحتية وقطاع الطاقة في ليبيا، والدعم الفني الأميركي للموظفين في المصرف.

الكبير يبحث مع رجال أعمال أميركيين فرص الاستثمار في مجالات الطاقة والبنية التحتية

تجدر الإشارة إلى أن محافظ مصرف ليبيا المركزي تناول مع جمعية رجال الأعمال الأميركية الليبية مسألة فرص الاستثمار في ليبيا في مجالات الطاقة والبنية التحتية والاتصالات والصحة والتعليم والخدمات والنفط والغاز والطاقات المتجددة.

وأكد الاجتماع، الذي حضره ممثلو كبرى الشركات الأميركية في مجال النفط والغاز والتحويلات المالية والدفع الإلكتروني والاتصالات والصحة والاستشارات، أهمية دور مصرف ليبيا المركزي والقطاع المصرفي في دعم هذا التوجّه، وتوفير البيئة التنظيمية والبنية التحتية في مجال الخدمات المصرفية والمالية والدفع الإلكتروني.

كما تناول الكبير مع الوكالة الأميركية للتنمية برامج الدعم الفني التي تقدّمها الوكالة للمصرف في عدة مجالات، ومنها توحيد المصرف.

وناقش اللقاء أيضاً التحديات أمام المصرف للمحافظة على الاستدامة المالية وتطورات الوضع الاقتصادي الليبي.

دعم مؤسسة النفط وإقرار ميزانية موحّدة ضمن محادثات الكبير والمجلس الأطلسي

وفي لقاء آخر، بحث الكبير مع أعضاء المجلس الأطلسي آخر تطورات الوضع الاقتصادي والسياسي الليبي، ودعم المؤسسة الوطنية للنفط للمحافظة على معدلات إنتاج النفط وزيادتها، والعمل بالتنسيق مع اللجنة المالية بمجلس النواب لإقرار ميزانية موحّدة.

وتناول اللقاء أيضاً سياسات المصرف المركزي في مواجهة التحديات للمحافظة على الاستدامة المالية للدولة الليبية، والتغيرات الجيوسياسية الدولية.

يشار إلى أن المجلس الأطلسي يعتبر مؤسسة بحثية غير حزبية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية، تأسست العام 1961، ويعدّ منتدى للسياسيين ورجال الأعمال والمفكرين العالميين.

وتدير المؤسسة عشرة مراكز إقليمية وبرامج وظيفية تتعلق بالأمن الدولي والازدهار الاقتصادي العالمي.

اخترنا لك