انخفاض أسعار عقود الخام الأميركية إلى ما دون الـ14 دولاراً للبرميل

الخبير الاقتصادي في CMC Markets، يقول إن انخفاض أسعار النفط الخام يعود بسبب التدفق الزائد من منشآت التخزين الأمريكية الرئيسية في كوشينغ والانخفاض الكبير في الطلب.

  • انخفاض أسعار عقود الخام الأميركية إلى ما دون الـ14 دولاراً للبرميل
    توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول انكماش الطلب 6.9 مليون برميل يومياً

انخفض سعر العقود الآجلة لشهر أيار/ مايو لخام غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 14 دولاراً للبرميل، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 21 عاماً، وفقاً لبيانات التداول.

واعتباراً من الساعة 13:10 بتوقيت موسكو، انخفض سعر العقود الآجلة لشهر أيار/ مايو بنسبة 25.62% إلى 13.59 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أذار/ مارس 1999. 

ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، سينخفض ​​الطلب على النفط هذا العام بنسبة قياسية تبلغ 9.3 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع أن يصل هذا الانخفاض مع نهاية شهر نيسان/ إبريل إلى 29 مليون برميل يومياً وهو أقل مما كان عليه في نيسان/ إبريل 2019.

وبحسب تصريحات لمايكل مكارثي، الخبير الاقتصادي في CMC Markets، فإن "انخفاض أسعار النفط الخام يعود بسبب التدفق الزائد من منشآت التخزين الأميركية الرئيسية في كوشينغ والانخفاض الكبير في الطلب".

فيما لا تزال هذه التوقعات قائمة بالرغم من قرار "أوبك +" الجديد بخفض إنتاج النفط، بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً في أيار/ مايو وحزيران/يونيو، و7.7 مليون برميل في النصف الثاني من العام، و5.8 مليون برميل إضافي حتى نيسان/ إبريل 2022.

وفي وقت سابق، خفضت منظمة "أوبك" مجدداً، توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام، بسبب تفشي فيروس كورونا وقالت إنه قد لا يكون الخفض الأخير.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في أحدث تقرير شهري، انكماش الطلب 6.9 مليون برميل يومياً، بما يوازي 6.9% عام 2020، بينما كانت قد توقعت في الشهر الماضي، زيادة طفيفة في الطلب قدرها 60 ألف برميل يومياً.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.

اخترنا لك