إيران تدشّن أكبر مصفاة للغاز في الشرق الأوسط

الرئيس الإيراني حسن روحاني يفتتح أكبر مصفاة للغاز المصاحب لاستخراج النفط في الشرق الأوسط، أي ثالث أكبر مشروع في العالم، بتكلفة 3.4 مليار دولار.

  • إيران تدشّن أكبر مصفاة للغاز في الشرق الأوسط
    إفتتاح مصفاة "بيد بلند" في إيران

أقيمت صباح اليوم الخميس، برعاية رئيس الجمهورية الإيرانية، حسن روحاني، مراسم تدشين "مصفاة بيد بلند" للغاز في مدينة بهبهان، باعتبارها أكبر مصفاة للغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المدير التنفيذي لمصفاة بيد بلند، محمود أمين نجاد، خلال مراسم الافتتاح التي أقيمت عبر الفيديو وحضرها وزير النفط الإيراني بيجان زنغنه، إنه "رغم الحظر الأميركي الجائر، فقد نجح المتخصصون من أبناء إيران الإسلامية في إنجاز هذا المشروع ليكون أكبر مصفاة للغاز على صعيد المنطقة".

وأوضح، أن هذه المصفاة التي تظهر كفاءة المختصين الإيرانيين، أنشئت في غضون 36 شهراً فقط، وبتكلفة استثمارية بلغت 3 مليارات و400 مليون دولار.

وأضاف أن "مصفاة بيد بلند للغاز قادرة على استقطاب جميع الغاز المصاحب للنفظ الخام في 3 محافظات، هي خوزستان وكهكيلوية وبوير أحمد، جنوب غرب، وبوشهر، جنوب، ومن ثم تحويله إلى الغاز المفيد".

وتابع المسؤول بوزارة النفط الإيرانية، أن عمليات إنشاء مصفاة بيد بلند، كلّفت ماريزيد عن ألف كم من أنابيب نقل الغاز؛ وهو حالياً ثالث أكبر مشروع في العالم.

اخترنا لك