400 مليون دولار.. قيمة عقد "سوناطراك" لاستخراج غاز البترول المسال

مصنع يهدف إلى استخراج غاز البترول المسال بقيمة 400 مليون دولار وقّعته شركة"سوناطراك" الجزائرية.

  •  شعار شركة الطاقة الحكومية الجزائرية
    شعار شركة الطاقة الحكومية الجزائرية "سوناطراك" خلال معرض المؤتمر العالمي للغاز في باريس (أرشيف).

وقّعت شركة "سوناطراك" الجزائرية، اليوم الخميس، عقداً مع شركة إيطالية، لإنشاء مصنع بهدف استخراج غاز البترول المسال بقيمة 400 مليون دولار.

وذكرت سوناطراك، في بيان اليوم الخميس، أنه تّم "توقيع عقد مع شركة "تكنيمونت" الإيطالية لإنشاء مصنع لاستخراج غاز البترول المسال، بقيمة 400 مليون دولار، في منطقة غرد الباڤل جنوبي البلاد".

وتابع البيان أن "قدرة المعالجة المتوقعة لهذا المصنع تبلغ 10 ملايين متر مكعب يومياً من الغاز المصاحب، ما سيسمح بإنتاج 1000 طن في اليوم من غاز البترول المسال، و300 طن يومياً من المكثفات، و8.7 مليون متر مكعب في اليوم من الغاز".

وأشارت "سوناطراك" إلى أنه سيتم الانتهاء من تشييد المصنع خلال "36 شهراً".

وفي إطار مواصلة جهود تطوير المحروقات، وقع المجمع الغازي "تين فوي تبنكورت" (شراكة بين سوناطراك- وتوتال إنيرجي الفرنسية) عقداً مع شركة "أركاد" الإيطالية بشأن إنشاء وحدة جديدة للضغط المنخفض وشبكة تجميع تسمح بربط 24 بئراً جديداً منتجة بالمصنع الحالي وتجديد المرافق القائمة"، وذلك وفقا لبيان "سوناطراك".

ولفت البيان إلى أن هذا المشروع "سيسمح بالحفاظ على عتبة الإنتاج عند مستوى 11 مليون متر مكعب يومياً، ويعادل المبلغ المخصص له 24 مليار دينار جزائري (حوالي 170 مليون دولار) لمدة إنجاز تقدر بـ 34 شهراً".

يُذكر أن شركة سوناطراك الجزائرية أعلنت في 25 تموز/يوليو الماضي، اكتشاف حقلين للغاز، وآخر للنفط، بالشراكة مع شركة "إيني" الإيطالية.

وسبق أن وقعت الشركة في 19 تموز/يوليو الماضي، عقوداً مع عدد من الشركات الأجنبية، بينها "أوكسيدنتال" الأميركية، و"إيني" الإيطالية، و"توتال إنرجيز" الفرنسية، للاستثمار في قطاع الطاقة بقيمة 4 مليارات دولار.

اخترنا لك