أسعار الغاز المسال تسجّل ارتفاعاً قياسياً جديداً

أسعار الغاز المسال تسجّل ارتفاعاً قياسياً جديداً بفعل الطلب المتزايد على الطاقة والتخوّف من نقص في الإمدادات.

  • أسعار الغاز المسال تسجّل ارتفاعاً قياسياً جديداً
    يتخوف اقتصاديون أوروبيون من أن تهدد أسعار الغاز المرتفعة شكل الحياة في أوروبا

سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز المسال في أوروبا ارتفاعاً قياسياً جديداً، على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وارتفعت الأسعار، صباح اليوم الثلاثاء، بنسبة 27.6%، وبلغت أكثر من 3200 دولار لكل ألف متر مكعب.

بينما وصلت أسعار العقود الآجلة لشهر نيسان/أبريل في هولندا إلى 3277.5 دولاراً لكل ألف متر مكعب.

وأظهرت أسعار الغاز في أوروبا تقلبات قوية في الأسبوع الأخير بشكل خاص، وارتفعت بشكل حادّ منذ أن بدأت العقوبات الغربية على ثالث أكبر دولة مصدرة للغاز، روسيا، بعد شروعها بتنفيذ العملية العسكرية في أوكرانيا المستمرة منذ 24 شباط/فبراير.

وارتفعت الأسعار بشكل قياسي بعد تصريح  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأنّ الرئيس جو بايدن يدرس خيارات فرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي، بهدف الضغط على موسكو لإيقاف العملية العسكرية الجارية في أوكرانيا.

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي كشف عن أنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ضغطت على أعضاء ديمقراطيين وجمهوريين في مجلس الشيوخ لتجنّب "دعم تشريع يحظر استيراد النفط والغاز من روسيا".

يجدر الإشارة إلى أنّ القارة الأوروبية لم تشهد مثل هذه الأسعار المرتفعة منذ عام 1996، فيما يخشى اقتصاديون أوروبيون من أن تؤدي هذه الزيادة إلى تهديد كبير لشكل الحياة في القارة وترفع تكلفة فاتورة الطاقة لسكانها.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك