أسعار الغاز في أوروبا تتجاوز 2200 دولار لأوّل مرة منذ آذار/مارس

سعر الغاز في أوروبا يتجاوز 2200 دولار لكل 1000 متر مكعب، عند إغلاق التداول، لأول مرة منذ بداية آذار/مارس، وفقاً لبورصة ICE اللندنية.

  • الغاز الروسي
    أوقفت شركة "غازبروم"  تشغيل توربين آخر 

تجاوز سعر الغاز في أوروبا، عند إغلاق التداول، 2200 دولار لكل 1000 متر مكعب، لأول مرة منذ بداية آذار/مارس، وفقاً لبورصة "ICE" اللندنية.

وفي وقت سابق، تجاوز سعر الغاز في أوروبا يوم الثلاثاء، 2100 دولار لكل ألف متر مكعب، لأول مرة منذ 8 آذار/مارس، على خلفية استمرار اضطراب الوضع بشأن إمدادات "السيل الشمالي 1"، وفقاً لبيانات بورصة "ICE" اللندنية.

وارتفعت تكلفة العقود الآجلة لشهر آب/أغسطس في مركز "TTF" في هولندا إلى 2118 دولاراً لكل 1000 متر مكعب، أو 202 يورو لكل ميغاواط ساعة، بناءً على سعر الصرف الحالي لليورو/الدولار.

وبهذا، بلغت الزيادة الإجمالية في تكلفة الغاز منذ بداية اليوم أكثر من 13%.

ويأتي ذلك بعد أن ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا، خلال تعاملات أمس الإثنين، وذلك بعد إعلان شركة "غازبروم" أنها أوقفت تشغيل توربين آخر لشركة "سيمنز" يُستخدم في محطة بورتوفايا في خط الأنابيب "السيل الشمالي-1"، بسبب أعمال صيانة.

وأشارت الشركة الروسية إلى أنّ إمدادات الوقود الأزرق عبر "السيل الشمالي-1"، انطلاقاً من 27 تموز/يوليو الجاري، لن تتجاوز 33 مليون متر مكعب في اليوم، وهي نسبة تقارب 20% من الطاقة القصوى لضخّ الغاز عبر "نورد ستريم 1".

ويأتي ارتفاع الأسعار بينما يستمرّ ارتفاع تكلفة المعيشة في إرهاق الأوروبيين مادياً، كما تثير الأخبار بشأن اضطراب إمدادات الغاز قلقَهم من شتاء صعب.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك