ألمانيا: نعتزم التخلي عن النفط والفحم الروسيين

وزير الاقتصاد الألماني يقول إن بلاده ستتخلى عن واردات الطاقة الروسية شيئاً فشيئاً، في وقتٍ تستورد فيه ألمانيا 45% من فحمها، و50% من الغاز الطبيعي من روسيا.

  • ألمانيا تعتزم التخلي عن النفط الروسي بحلول نهاية العام 2022
    ألمانيا تعتزم التخلي عن النفط الروسي بحلول نهاية العام 2022

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، السبت، أن بلاده تعتزم التخلي عن الفحم الروسي بحلول الخريف، وعن النفط الروسي بحلول نهاية العام تقريباً.

وقال الوزير المؤيد للقضايا البيئية لصحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ": "كل يوم، وحتى كل ساعة، نودّع أكثر فأكثر الواردات الروسية".

وأضاف: "إذا تمكنا من القيام بذلك، سنصبح مستقلّين عن الفحم الروسي في الخريف، وشبه مستقلّين عن النفط الروسي في نهاية العام".

في المقابل، يبدو التخلي عن الغاز الروسي أكثر تعقيداً لأن ألمانيا لا تملك قدراتها الخاصة لاستيراد الغاز المسال، حتى لو أنّ البلاد تعمل حالياً على الموضوع، بحسب الوزير.

وتستورد ألمانيا حالياً ثلث نفطها وحوالى 45% من فحمها من روسيا، بحسب إحصاءات الحكومة الألمانية، في المقابل، كانت عمليات استيراد الغاز الطبيعي الروسي عام 2020 تتخطى 50% بقليل.

وخلال العقد الماضي، ازداد تعويل ألمانيا في مجال الطاقة على روسيا من 36% من إجمالي عمليات استيراد الغاز عام 2014 إلى 55% حالياً.

يذكر أن المستشار الألماني، أولاف شولتس قال، قبل أيام، إن أوروبا أزالت عن عمد إمدادات الطاقة من روسيا من لائحة العقوبات، إذ لا توجد بدائل أخرى حاليّاً لضمان أمن الطاقة في أوروبا.

بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبشترايت، إن ثلث النفط المستخدم في بلاده يأتي من روسيا، ومن المستحيل استبداله بين عشية وضحاها.

وأضاف هيبشترايت أنّ اعتماد القرار المحتمل لحظر النفط الروسي يجب تبنّيه بشكل مشترك من دول الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن هذا الأمر ليس مستبعداً بوجه عام، مؤكداً أن هدف الحكومة الألمانية هو تقليل الاعتماد على روسيا في واردات الطاقة".

اخترنا لك