إيرادات قناة السويس تسجّل أرقاماً قياسية

رئيس هيئة قناة السويس يشير إلى أنّ إحصاءات الملاحة فيها خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الفائت، سجلت أرقاماً قياسية غير مسبوقة، محققةً أعلى حمولة شهرية في تاريخ القناة.

  • السويس
    سجلت التقارير الملاحية زيادة غير مسبوقة في أعداد ناقلات الغاز الطبيعي وحمولاتها

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أنّ إحصاءات الملاحة في القناة، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الفائت، سجَّلت أرقاماً قياسية غير مسبوقة، محققةً أعلى حمولة  شهرية في تاريخ القناة، مقدارها 112.1 مليون طن.

وأشار ربيع إلى أنّ "إحصاءات الملاحة في القناة، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، سجّلت عبور 1847 سفينة، في مقابل عبور 1620 سفينة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، بفارق 227 سفينة، وبنسبة زيادة مقدارها 14%، بينما بلغ إجمالي الحمولات الصافية نحو 112 مليوناً و 100 ألف طن، في مقابل 100 مليون و600 ألف طن خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، بفارق 11 مليوناً و500 ألف طن، أي بزيادة بلغت 11.4%".

وأكد أنّ "الزيادة الكبيرة والتي شهدتها إحصاءات الملاحة في القناة، ترجع بصورة أساسية إلى نتائج السياسات التسويقية المرنة التي انتهجتها قناة السويس في التعامل مع مختلف أنواع السفن العابرة، ولاسيما ناقلات الغاز الطبيعي المَسِيل".

وأشار ربيع، في هذا الصدد إلى "ما سجلته التقارير الملاحية من زيادة غير مسبوقة في الأعداد  والحمولات لناقلات الغاز الطبيعي المَسِيل العابرة للقناة، والتي بلغت 84 ناقلة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الجاري، في مقابل عبور 46 ناقلة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، بنسبة زيادة مقدارها 82.6%".

وأوضح ربيع أنّ إحصاءات الملاحة في القناة سجلت زيادة كبيرة في أعداد السفن العابرة للقناة وحمولاتها خلال العام الجاري، بحيث بلغ عدد السفن العابرة، في الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر، 17020 سفينة، في مقابل عبور 15640 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بفارق 1380 سفينة، وبنسبة زيادة مقدارها 8.8%.

وزادت الحمولات الصافية والعابرة للقناة، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، بنسبة  8.4%، بواقع  مليار و 50 مليون طن في الفترة من  كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر 2021، في مقابل 968.6 مليون طن خلال الفترة نفسها في العام الماضي، بفارق 81.4 مليون طن.

وأكد رئيس الهيئة أن عائدات قناة السويس، على الرغم من التحديات المتعدّدة، شهدت طفرة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، بحيث سجّلت إحصاءات الملاحة، خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر من العام الحالي، 5.2 مليارات دولار في مقابل 4.6 مليارات دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بنسبة زيادة مقدارها 12.4%، بفارق 575.1 مليون دولار.

اخترنا لك