إيران وروسيا تعلنان التوصل إلى "قرارات جيدة" في قطاع النفط والغاز

السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي، يؤكد توصل إيران وروسيا إلى قرارات جيدة في قطاع النفط والغاز، متوقعاً زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران.

  • السفير الإيراني لدى موسكو: نتوقع زيارة بوتين إلى طهران ومستعدون لاستقباله
     السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي

أعلن السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي أنّ إيران وروسيا توصلتا إلى قرارات جيدة في قطاع النفط والغاز، مضيفاً أنّ "طهران سلمت لموسكو خريطة تعاون في هذا المجال".

ووفقاً لجلالي، فإنّ "أجندة عمل الحكومة برئاسة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تتضمن دراسة جادة لمجالات التعاون في مختلف مجالات الطاقة مع الشركات الروسية والحكومة الروسية".

وقال: "أجرى الطرفان مفاوضات وتوصلا إلى قرارات جيدة في مجال الإنتاج وتطوير حقول النفط والغاز وتكرير النفط والبتروكيماويات ونقل المعدات والتقنيات الاستراتيجية في صناعة النفط والغاز".

وأشار إلى أنه "تم وضع خريطة شاملة وكاملة للتعاون مع روسيا، وتم تسليمها للمسؤولين في روسيا".

يأتي هذا التعاون بالتزامن مع تأكيد مستشار الوفد الإيراني في مفاوضات الاتفاق النووي في فيينا، محمد مرندي، يوم أمس، أن "إيران ليست منافسة لروسيا في سوق النفط والغاز العالميين".

طهران تتوقع زيارة الرئيس بوتين لإيران 

من جهة أخرى، قال جلالي إنّ "بلاده تتوقع أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة لطهران".

وأضاف: "نحن مستعدون لاستقبال الرئيس الروسي، السيد بوتين، في طهران في الوقت المناسب، كما أننا مهتمون بعقد قمة لرؤساء دول صيغة أستانا في طهران".

وأكد جلالي أن زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لموسكو كانت نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أنّ رئيسي زار موسكو تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في كانون الثاني/يناير الفائت، وأكد حينها أنّ إيران وروسيا "تعتبران دولتين مهمتين وقويتين، والمحادثات بين البلدين ستترك تأثيراً في ضمان أمن المنطقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الإقلیمیة".

اخترنا لك