احتياطات العراق من الدولار والذهب تسجّل ارتفاعاً

البنك المركزي العراقي يعلن أنّ احتياطات البلاد من النقد الأجنبي سجلت 82 مليار دولار أميركي، بينما تجاوزت احتياطات الذهب 130 طناً.

  • سجلت احتياطات العملة النقدية في العراق 82 مليار دولار أميركي
    سجلت احتياطات العملة النقدية في العراق 82 مليار دولار أميركي

نقلت صحيفة الصباح العراقية، اليوم الخميس، عن عمر عاصم، المتحدث باسم البنك المركزي العراقي، قوله إنّ احتياطيات البنك من النقد الأجنبي وصلت 82 مليار دولار، بينما تجاوزت احتياطات الذهب 130 طناً.

وآخر رقم معلن عن احتياطات البلاد من النقد الأجنبي كان في نيسان/أبريل الماضي، إذ بلغ 70 مليار دولار، وفق تصريحات محمد مظهر صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء.

ويُعَد العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بمتوسط يومي يبلغ 4.5 ملايين برميل، ويعتمد بنسبة 97% على إيرادات النفط لتمويل موازنة البلاد السنوية، وسط تحسن كبير في مداخيل البلاد من عائدات النفط الخام.

وقال المتحدث باسم البنك المركزي إنّ "العراق تقدم 10 مراتب ضمن جدول الدول الأكثر حيازة للذهب، ليصبح بالمرتبة الثلاثين عالمياً والرابع عربياً، بـ 130 طناً".

وقفزت أسعار النفط الخام هذا العام فوق مستوى 100 دولار، منذ شباط/فبراير الماضي حتى نهاية تموز/يوليو الفائت، مدفوعاً بارتفاع الطلب وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

اخترنا لك