الأرجنتين: سنفرض ضريبة على الشركات التي استغلت أزمة أوكرانيا لرفع الأسعار

الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز يتعهد السعي لفرض ضريبة على الشركات التي حققت مكاسب كبيرة بسبب الأزمة في أوكرانيا، ويصف هذه الظاهرة بأنها "غير أخلاقية".

  • الأرجنتين: سنفرض ضريبة على الشركات التي استغلت أزمة أوكرانيا لرفع الأسعار
    الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز

تعهد الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، أمس الإثنين، السعي لفرض ضريبة خاصة على الشركات التي حققت مكاسب كبيرة غير متوقعة بسبب الأزمة في أوكرانيا، وهي ظاهرة وصفها بأنّها "غير أخلاقية"، بالنظر إلى تداعيات التضخم على الأسر الفقيرة. 

وقال فرنانديز في خطاب إنّ الملايين يعانون ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وفي الوقت نفسه، "الحرب أيضاً تفيد القلة... التي تكسب الكثير". 

وأضاف مكرراً طرح خطته لفرض ضريبة خاصة لمرة واحدة عام 2022 على بعض الشركات التي تزيد أرباحها الخاضعة للضريبة عن مليار بيزوس (نحو 8 ملايين دولار): "هذا عمل غير أخلاقي وفاحش، ولا يمكننا السماح به كدولة".  

ويبلغ معدل الفقر في الأرجنتين نحو 37%، ويتوقع أن يسجّل التضخم نسبة 60% عام 2022. 

ولم يذكر فرنانديز القطاعات التي سوف تستهدفها الضريبة، لكنه أشار إلى ارتفاع أسعار الحبوب ولحوم البقر وجميع المنتجات التي تعدّ الأرجنتين مصدّراً رئيسياً لها.

وبينما وقف وزير الاقتصاد مارتن غوزمان إلى جانبه، حضّ الرئيس الذي ينتمي الى يسار الوسط المشرّعين على دعم مبادرته عند تقديم مشروع قانون بهذا الشأن في الأسابيع المقبلة، وخصوصاً أنّ الحزب الحاكم لا يتمتع بغالبية في الكونغرس.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك