الأردن: العجز التجاري ينخفض 10% خلال النصف الأوّل من 2023

وكالة "عمون" الأردنية تفيد بأنّ العجز التجاري للأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 10%، خلال النصف الأوّل من العام الحالي، إذ بلغ 4.454 مليار دينار.

  • العجز التجاري
    الأردن: العجز التجاري ينخفض 10% خلال النصف الأوّل من 2023

ذكرت وكالة "عمون" الأردنية، اليوم الخميس، أنّ العجز التجاري للأردن شهد انخفاضاً بنسبة 10%، خلال النصف الأوّل من العام الحالي، إذ بلغ 4.454 مليار دينار مقارنةً بـ4.947 مليار دينار، في ذات الفترة من العام الماضي، وفقاً لتقرير الإحصاءات العامة للتجارة الخارجية الصادر عن الحكومة الأردنية.

وأظهر التقرير "زيادة قيمة الصادرات الوطنية"، خلال النصف الأوّل من العام الحالي، بنسبة 2.3%، إذ وصلت إلى 4.198 مليار دينار مقارنةً بنحو 4.104 مليار دينار، في نفس الفترة من العام الماضي.

وتشمل الصادرات الوطنية السلع والخدمات، التي يتم إنتاجها داخل البلد وتُصدر إلى وجهات خارجية، وتتمثل في المنتجات والخدمات التي تُنتجها المؤسسات والشركات المحلية داخل البلد، وتتم عمليات بيعها وتصديرها إلى دول أخرى.

ووفقاً للتقرير، سجلت قيمة الصادرات الكلية زيادةً بنسبة 0.9%، حتى نهاية حزيران/يونيو الماضي، إذ وصلت إلى 4.514 مليار دينار مقارنةً بـ4.473 مليار دينار، في ذات الفترة من العام الماضي.

وتشمل الصادرات الكلية إجمالي السلع والخدمات التي يتم تصديرها من البلد إلى أي وجهة خارجية، وتُحسب عن طريق جمع قيمة جميع المنتجات والخدمات التي يتم تصديرها سواء كانت محلية أو منتجات مستوردة تم إعادة تصديرها.

وأظهر التقرير انخفاض قيمة المنتجات المعاد تصديرها، خلال النصف الأوّل من العام الحالي، بنسبة 14.4%، إذ بلغت 316 مليون دينار مقارنةً بـ369 مليون دينار، في ذات الفترة من العام الماضي.

أما المستوردات، فقد تراجعت قيمتها، في النصف الأوّل من العام الحالي، بنسبة 4.8%، إذ وصلت إلى 8.968 مليار دينار مقارنةً بـ9.420 مليار دينار، في ذات الفترة من العام الماضي، بحسب التقرير.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 50.3%، خلال النصف الأوّل من العام الحالي، مقارنةً بنسبة 47.5%، في ذات الفترة من العام الماضي، ما يشكّل ارتفاعاً بمقدار 2.8 نقطة مئوية، وفقاً للتقرير.

اقرأ أيضاً: الأردن يثبت الحد الأدنى للأجور عند 260 ديناراً

اخترنا لك