الاتحاد الأوروبي يناقش تأجيل فرض سقف على سعر النفط الروسي

الاتحاد الأوروبي يقترح إضافة فترة انتقالية مدتها 45 يوماً إلى تاريخ تطبيق سقف أسعار النفط الروسي.

  • الاتحاد الأوروبي يناقش مبادئ جديدة بشأن سياسته تجاه موسكو
    الاتحاد الأوروبي يناقش تأجيل فرض سقف على سعر النفط الروسي

اقترح الاتحاد الأوروبي إضافة فترة انتقالية مدتها 45 يوماً إلى تاريخ تطبيق سقف سعر النفط الروسي، وفقاً لتقارير نقلت عن وثيقة للاتحاد. 

وقالت وكالة "بلومبرغ" في بيان نقلاً عن الوثيقة: "اقترحت الكتلة إضافة فترة انتقالية مدتها 45 يوماً لتطبيق تقييد سعر النفط الروسي".

وبحسب الوكالة، فإن الفترة ستنطبق على تحميل النفط حتى 5 من كانون الأول/ديسمبر، حيث من المتوقع إدخال سقف سعري وتفريغه حتى 19 كانون الثاني/يناير.
 
وكما ورد في الوثيقة، اقترح الاتحاد الأوروبي أيضاً فترة انتقالية مدتها 90 يوماً في حالة حدوث تغييرات في سقف أسعار النفط.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أمس، أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها في مجموعة الدول السبع يسعون للتوصل إلى اتفاق، بشأن مستوى سقف سعر النفط الروسي المقترح، حيث يناقش المسؤولون تحديده عند 60 دولاراً للبرميل.

وتوصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها، في 4 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إلى اتفاق بشأن معايير وشروط فرض سقف لسعر النفط الروسي، حيث سيُطبق فقط على المبيعات الأولية لشحنات النفط الروسي المنقولة للمشترين بحراً، ما يعني أنّ عمليات إعادة بيعها لن تخضع لسقف السعر.

وستخضع عمليات بيع النفط الروسي بالوساطة لسقف السعر، لكن لن يُفرض سقف السعر على المنتجات البترولية المشتقة من النفط الروسي.

وفي وقت سابق، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، بأن "روسيا لا تخطط لتوريد النفط والمنتجات النفطية إلى البلدان التي ستطبق مبدأ سقف لسعر النفط الروسي"، مضيفاً أن "موسكو ستعيد توجيه الإمدادات إلى الشركاء الموجودين في السوق أو تخفض الإنتاج".

اخترنا لك