البنك الدولي: العقوبات على روسيا سيكون لها التأثير الأكبر على الاقتصاد العالمي

رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس يقول إنّ "العقوبات على روسيا لها التأثير الأكبر على الاقتصاد العالمي"، ويعلن "تقديم 200 مليون دولار إضافية إلى أوكرانيا".

  • رئيس البنك الدولي: العقوبات ضد روسيا سيكون لها التأثير الأكبر على الاقتصاد العالمي
    رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، إنّ العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا سيكون لها تأثير على الاقتصاد العالمي بصورة أكبر من العملية العسكرية في أوكرانيا.

واضاف مالباس، أنه "من السابق لأوانه التفكير بشأن مساعدة روسيا، بالنظر إلى أنها تواصل عمليتها العسكرية"، لافتاً إلى أنّ "انخفاض قيمة العملة الروسية يعيد إلى الأذهان ذكريات النظام الشيوعي".

وأعلن مالباس تقديم تمويل إضافي إلى أوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، وذلك بعدما تمت الموافقة على 723 مليون دولار، الأسبوع الماضي.

وشدد على أنّه "يجب التركيز على تقديم المساعدة لأوكرانيا ودول يتدفق إليها اللاجئون مثل مولدوفا وبولندا ورومانيا"، مشيراً إلى أنه "يجري العمل على حزمة تمويل بقيمة 3 مليارات دولار إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة".

وقبل ذلك، قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، اليوم الخميس، إن "الأزمة في أوكرانيا والعقوبات الهائلة على روسيا تسببت في انكماش التجارة العالمية ورفعت بشدة أسعار الغذاء والطاقة وستجبر الصندوق على خفض توقعاته للنمو العالمي الشهر المقبل".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك