التضخم في الصين اقترب من الصفر في أيار/مايو

مع تراجع أسعار المنتجات عند خروجها من المصانع، التضخم في الصين يقترب من الصفر في أيار/مايو الماضي.

  • لم تتغير أسعار المواد الغذائية في الصين كثيراً خلال عام واحد
    لم تتغير أسعار المواد الغذائية في الصين كثيراً خلال عام واحد

كشفت أرقام رسمية، اليوم الجمعة، أنّ التضخم في الصين اقترب من الصفر في أيار/مايو الماضي مع تراجع أسعار المنتجات عند خروجها من المصانع. 

وسجّل مؤشر أسعار المستهلك "سي بي آي" المقياس الرئيسي للتضخم، ارتفاعاً نسبته 0.2% في أيار/مايو مقابل 0.1% في الشهر السابق، بحسب أرقام المكتب الوطني للإحصاء.

وبفارق كبير عن الزيادات التي سجلت في البلدان المتقدمة، لم تتغير أسعار المواد الغذائية في الصين كثيراً خلال عام واحد (+0.1%) ولا أسعار السلع الاستهلاكية (-0.3%) والخدمات (+ 0.9%).

وسجلت أسعار الإنتاج (أسعار الخروج من المصانع) تراجعاً إضافياً في مؤشر إلى تباطؤ الطلب المحلي وانخفاض تكاليف المواد الخام مثل الحديد والنفط الخام.

لذلك انخفض المؤشر "بي بي آي" لأسعار المنتجين بنسبة 4.6% في أيار/مايو الماضي بحسب مكتب الإحصاء، وهي نسبة أكبر من تلك التي توقعها محللو بلومبرغ (-4.3%). وهذه أضعف وتيرة له منذ 2016.

ويفسر تراجع هذا المؤشر بـ"انخفاض أسعار المواد الخام الدولية بشكل عام والضعف النسبي للطلب على المنتجات الصناعية في الصين والخارج"، وفقاً لمحللة مكتب الإحصاء الوطني دونغ ليجوان.

وقال الخبير الاقتصادي تشويوي تشانغ، من مجموعة "بينبوينت أسيت مانيجمنت"، في مذكرة، إنّ "خطر انكماش الاقتصاد ما زال قائماً"، معتبراً أنّ "المؤشرات الاقتصادية الأخيرة ترسل إشارات متطابقة تدل على تباطؤ الاقتصاد".

وأضاف تشانغ أنّ "الحكومة لم ترسل إشارة واضحة بشأن سياسة التحفيز المحتملة"، متوقعاً أن تكون المراجعة التالية للسياسة في تموز/يوليو المقبل، بعد نشر أرقام إجمالي الناتج الداخلي للربع الثاني.

وتراجعت صادرات الدولة الآسيوية العملاقة في أيار/مايو بنسبة 7.5% على أساس سنوي، وانخفض نشاط التصنيع للشهر الثاني على التوالي.

ولإنعاش الاقتصاد، يتوقع المحللون خفض أسعار الفائدة. وتريد الصين تحقيق نمو يبلغ نحو 5% هذا العام.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الصيني يتجاوز التوقعات ويسجل نمواً بـ4.5%

اخترنا لك