الذهب يرتفع مع تزايد جاذبيته كملاذ آمن مع استمرار الأزمة في أوكرانيا

أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى ترتفع، بعد زيادة الطلب عليها كملاذٍ آمنٍ، بعد رفض أوكرانيا تسليم مدينة ماريوبل للقوات الروسية اليوم.

  • صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.15% إلى 1932.20 دولاراً للأونصة
    صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.15% إلى 1932.20 دولاراً للأونصة

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، إذ تُعزز العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الطلب على المعدن النفيس كملاذٍ آمنٍ، بينما يواصل المستثمرون متابعة محادثات السلام بين موسكو وكييف.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.55% إلى 1931.70 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 17:55 بتوقيت غرينتش. كما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.15% إلى 1932.20 دولاراً للأونصة.

وكان الذهب قد هبط أكثر من 3% الأسبوع الماضي بفعل آمالٍ بتقدّمٍ في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وزيادةٍ في أسعار الفائدة الأميركية.

وقال كبير محللي السوق لدى "سيتي إندكس"، مات سيمبسون، إنَّ "القليل من تدفّقات الطّلب على الملاذ الآمن تتجه إلى الذهب اليوم، لأنَّ أوكرانيا رفضت رسمياً المهلة التي حددتها روسيا لتسليم مدينة ماريوبل".

وأعلن اثنان من صانعي السياسات الأكثر تشدّداً في مجلس الاحتياطي الأميركي، يوم الجمعة، أنَّ "المجلس بحاجةٍ إلى اتّخاذِ خطواتٍ جريئةٍ لمكافحة التضخّم".

وقال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه "يريد رفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح من 1.75% إلى 2% هذا العام".

وعادةً ما يؤدي رفع سعر الفائدة إلى زيادةِ تكلفةِ الفرصةِ البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدرُّ عائداً.

وارتفعت حيازاتُ أكبرِ صندوقِ تداولٍ مدعومٍ بالذهب في العالم، وهو صندوق "إس.بي.دي.آر غولد ترست"، 0.8% إلى 1082.44 طن، يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى يصل إليه خلال الشهر الجاري.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، صعد البلاديوم في المعاملات الفورية 3.5% إلى 2578.00 دولاراً للأوقية. وكان البلاديوم قد سجّل مستوىً قياسياً مرتفعاً عند 3440.76 دولاراً في 7 آذار/مارس، مدفوعاً بمخاوفَ من تعطّل الإمدادات من روسيا، أكبر منتجٍ للمعدن.

كما ارتفعت الفضة 0.64% إلى 25.11 دولاراً للأوقية، بينما زاد البلاتين 6.1% إلى 1038.40 دولاراً للأونصة.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك