الرئيس الكازاخستاني يدعو الصين إلى المشاركة في توسيع موانئ بحر قزوين

رئيس جمهورية كازاخستان يشير إلى أن استخدام إمكانات خط السكة الحديد "كازاخستان - تركمانستان - إيران" يفتح آفاقاً كبيرة أمام الدول، ويدعو المستثمرين إلى المشاركة في مشاريع توسيع قدرات موانئ بحر قزوين.

  • رئيس كازاخستان قاسم توكاييف يلقي خطاباً بمقاطعة شنشي شمال الصين 19 أيار/ مايو 2023 (أ ف ب).
    رئيس كازاخستان قاسم توكاييف يلقي خطاباً بمقاطعة شنشي شمال الصين 19 أيار/مايو 2023 (أ ف ب).

دعا رئيس جمهورية كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الجمعة، المستثمرين الصينيين، إلى المشاركة في مشاريع توسيع قدرات موانئ بحر قزوين، وإنتاج سفن النقل.

وفي كلمة له خلال "قمة آسيا الوسطى – الصين" في مدينة شيان، لفت توكاييف، إلى أن أحد أهم أجزاء ممر "الصين - آسيا الوسطى – أوروبا"، هو طريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين.

وأضاف: "في المرحلة الحالية، اكتسب هذا الشريان أهمية استراتيجية. وتعتزم كازاخستان زيادة طاقته بشكل منهجي، من خلال إدخال الحلول الرقمية، وتحديث البنية التحتية".

وأضاف أن "الصين هي الشاحن الرئيسي للبضائع، لذا فإنه من الضروري تكثيف الجهود المشتركة، لضمان أقصى قدر من التحميل من دون انقطاع"، ودعا "الشركاء الصينيين إلى التعاون متبادل المنفعة، في توسيع قدرات موانئ بحر قزوين، ورقمنة أنشطتها، إضافة إلى التصنيع المشترك لسفن النقل".

وشدّد توكاييف على أن استخدام إمكانات خط السكة الحديد "كازاخستان - تركمانستان - إيران"، يفتح آفاقاً كبيرة أمام الدول.

الجدير بالذكر، أن طريق النقل الدولي عبر قزوين، والمعروف أيضاً باسم "الممر الأوسط"، يمرّ عبر الصين وكازاخستان وبحر قزوين وأذربيجان وجورجيا وتركيا والبحر الأسود إلى أوروبا.

وتضمّ منظمة "طريق النقل الدولي عبر بحر  قزوين" 20 شركة، بما في ذلك إدارات السكك الحديدية والموانئ والشحن وشركات النقل الأخرى، من ثماني دول.

اقرأ أيضاً: رؤساء دول بحر قزوين يتفقون على استخدام البحر في الأهداف السلمية

اخترنا لك