"الطاقة الذرية": إيران تخطط لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي يعلن عن وثيقة شاملة لتطوير المنظّمة ويقول إنّها تتضمن مختلف أبعاد التكنولوجيا النووية والصنعنة في مختلف القطاعات والمجالات.

  • رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي
    رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، عن التخطيط لإنشاء وحدات لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية وفقاً للوثيقة الشاملة لتطوير المنظّمة.

وقال إسلامي في تصريحٍ له، اليوم الثلاثاء، إنّ "الوثيقة الشاملة لتطوير منظّمة الطاقة الذرية الإيرانية ستتم إزاحة الستار عنها في اليوم الوطني للصناعة النووية أي 9 نيسان/أبريل".

وأضاف أنّ "الوثيقة تتضمن مختلف أبعاد التكنولوجيا النووية والصنعنة في مختلف القطاعات والمجالات التي كانت مهملة لغاية الآن والتوصيات التي أوصى بها سماحة قائد الثورة الإسلامية".   

وأشار إلى أنّ العام الإيراني الجاري والذي (بدأ في 21 آذار/مارس)، سيسمى بعام "الإنتاج المعرفي والمولد لفرص العمل"، مضيفاً أنّ "هذا الشعار مطابق لمسؤوليات وخارطة الطريق لمنظمة الطاقة الذرية، بحيث يمكن القول إنّ هذه المنظمة ستكون من المؤسسات الطليعية والرافعة لراية تنمية الأنشطة المعرفية وستتمكن من تولي حصة كبيرة في تحقيق هذا الشعار".

10 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية

وبيّن إسلامي أنّ الوثيقة تستهدف "توليد 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية"، متابعاً: "جعلنا تطوير استعمالات الإشعاع في أولوية البرامج بحيث قمنا بتصميم أطلس التنمية الجغرافية للبلاد وأولينا الاهتمام الجاد بالتخطيط للتقدم بهذه البرامج بصورة كمية ونوعية في الوثيقة الشاملة للمنظمة وبادرنا إلى تحديد وتصديق وثيقة هذه الأمور ونسعى من أجل أن تصبح ملزمة التنفيذ".  

بناء محطة نووية إيرانية في "دارخوين"

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "لقد أدرجنا في جدول أعمالنا في هذا السياق بناء محطة نووية إيرانية بطاقة 360 ميغاواط وهو في الواقع مشروع إيراني تماماً سيكون إلى جانب مفاعلات الأبحاث التي تحتاجها المنظمة في خطّة التنمية".

وأضاف أنّ "القرار الخاص ببناء هذه المحطة قد صدر الشهر الماضي للارتقاء بالصناعة النووية في البلاد وليصبح أنموذجاً يحظى باهتمام سائر الصناعات".

اخترنا لك