الكرملين: خفض إنتاج "أوبك+" سيؤدي إلى استقرار سوق النفط

الكرملين يؤكد أنّ القرارات التي اتذتها منظمة "أوبك+" بشأن خفض إنتاج النفط ستفضي إلى تأمين استقرار سوق النفط العالمية.

  • المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف
    المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف

اعتبر الكرملين، الخميس، أنّ خفض إنتاج "أوبك+" الكبير المُعلن عنه أمس "سيؤدي إلى استقرار سوق النفط"، بعد أن اتهمت الولايات المتحدة المنظمة بـ"الانحياز إلى روسيا" في اتخاذ مثل هذا القرار. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافيين إن "القرارات التي اتخذت تهدف إلى تأمين استقرار سوق النفط العالمية".

وأضاف أن "بعض الدول تتفهم عبثية القرارات التي تدفع الولايات المتحدة باتجاهها"، في حين تريد واشنطن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي.

وأمس، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في فيينا تأكيدها أنّ مجموعة "أوبك+" وافقت على خفض إنتاج النفط بمعدّل مليوني برميل يومياً استجابة لتراجع الأسعار.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية ذكرت، أمس الثلاثاء، نقلاً عن وثيقة للبيت الأبيض، أنّ "الولايات المتحدة قلقة من أن قرار "أوبك" المحتمل بخفض إنتاج النفط قد يسبّب أزمات رئيسية للبلاد، ويمكن اعتباره عملاً عدائياً".

وتقترح الولايات المتحدة، في محاولة لإقناع حلفائها في "أوبك"، إعادة شراء ما يصل إلى 200 مليون برميل من النفط من شركائها في "أوبك"، والتي ستستخدم لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأميركي، الذي يستخدمه الرئيس جو بايدن للمساعدة في خفض أسعار النفط.

هذا فيما ذكر مسؤول أميركي آخر، بحسب "سي إن إن"، أنّ البيت الأبيض "يعاني حالةً من الذعر والهلع".

اخترنا لك