المفوضية الأوروبية تقترح تحديد سقف سعر للغاز الروسي

في ظل استمرار ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، وبعد اكتشاف تسرب في خطي أنابيب "نورد ستريم1 و2"، المفوضية الأوروبية تتوصل إلى مبادرات جديدة للحد من ارتفاع أسعار الغاز في دول الاتحاد.

  • أسعار الغاز في أوروبا تواصل ارتفاعها ولامست 2050 دولاراً للألف متر مكعب
    أسعار الغاز في أوروبا تواصل ارتفاعها 

توصلت المفوضية الأوروبية، تحت ضغط من العديد من دول الاتحاد الأوروبي، إلى مبادرات جديدة للحدّ من أسعار الغاز في أوروبا، واقترحت، على وجه الخصوص، وضع سقف لسعر الوقود الأزرق الروسي، وفق ما ذكرت ذكرت وكالة "DPA".

ونقلت الوكالة عن وثيقة حصلت عليها جاء فيها: "يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعداً لإدخال تدابير للحد من أسعار الغاز. الهدف الرئيسي للاتحاد الأوروبي هو ضمان أسعار أقل للمستهلكين هذا الشتاء".

ومع ذلك، فإنّ السلطات في بروكسل تستجيب جزئياً فقط لرغبات أعضاء الاتحاد الأوروبي، فيما تقترح المفوضية الأوروبية تحديد أقصى سعر ممكن للغاز الروسي.

والخيار الآخر، هو الحد من سعر الوقود الأزرق في إنتاج الكهرباء، من أجل تقليل تكلفته أيضاً. وقدمت إسبانيا والبرتغال شيئاً مشابهاً.

وقبل يومين، ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا نحو 19%، ولامست 2050 دولاراً للألف متر مكعب، بعد إعلان شركة "غازبروم" الروسية عن عقوبات قد تفرضها على "نافتوغاز" الأوكرانية.

ورصد تسرب للغاز في خط أنابيب "نورد ستريم 1" الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق، وفق ما أفادت السلطات الدنماركية والسويدية.

 وأعلنت الشركة المشغّلة لخط أنابيب غاز "التيار الشمالي 2" وقوع حادث في خط الأنابيب في مياه الدنمارك قرب جزيرة بورنهولم.

هذا وفتحت أجهزة الأمن الروسية تحقيقاً، أمس الأربعاء، في "عمل إرهابي دولي" بعد تسرّب الغاز من أنابيب "نورد ستريم" في بحر البلطيق.

اخترنا لك