باكستان تتلقى تعهدات بـ8.57 مليارات دولار للتعافي من الفيضانات

باكستان تتلقّى تعهدات مالية مجموعها 8.57 مليارات دولار لمساعدتها على التعافي من أثر الفيضانات التي اجتاحتها العام الماضي.

  • من المؤتمر الدولي في جنيف، للحصول على تعهدات وأشكال الدعم الأخرى لباكستان
    من المؤتمر الدولي في جنيف، للحصول على تعهدات وأشكال الدعم الأخرى لباكستان

أعلنت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنجزيب، اليوم الاثنين، أنّ بلادها تلقّت تعهدات مالية مجموعها 8.57 مليارات دولار لمساعدتها على التعافي من أثر الفيضانات التي اجتاحتها العام الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر دولي في جنيف، للحصول على تعهدات من المانحين بتقديم مليارات الدولارات وأشكال الدعم الأخرى لباكستان.

وأضافت أورنجزيب أنّ من بين المانحين، البنك الإسلامي للتنمية الذي تعهد بتقديم 4.2 مليارات دولار، والبنك الدولي الذي تعهد بتقديم ملياري دولار، والبنك الآسيوي للتنمية الذي تعهد بتقديم 1.5 مليار دولار، فضلاً عن الاتحاد الأوروبي والصين وفرنسا والولايات المتحدة.

بدوره، قال رئيس الوزراء شهباز شريف إنّ بلاده بحاجة إلى8 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وفي السياق، أعلنت مسؤولة بارزة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أنّ واشنطن ستقدم 100 مليون دولار إضافية لتمويل تعافي باكستان.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد دعا خلال المؤتمر ذاته، إلى "تقديم دعم ضخم من الدول المانحة لمساعدة باكستان في جهود إعادة الإعمار بعد الفيضانات، والتي من المتوقع أن تكلف أكثر من 16 مليار دولار".

كما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أنّ دول الاتحاد الأوروبي قررت تقديم حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون يورو إلى باكستان.

اقرأ أيضاً: باكستان: يجب إنصاف الدول النامية التي تتحمل أعباء التغيّر المناخي

يذكر أنّ باكستان تعرّضت لأمطار موسمية غير مسبوقة خلال الصيف، ما أدى إلى غرق ثلث البلاد تحت الماء وإلى إلحاق أضرار بمليوني منزل ومصرع أكثر من 1700 شخص.

وأعرب وزير المالية الباكستاني إسحاق دار، في 6 كانون الثاني/يناير الحالي، عن أمله في أن تتلقى إسلام آباد خطة إنقاذٍ ثانية، بقيمة 3 مليارات دولار من السعودية "في غضون أيام".

وكانت الأمم المتحدة قد وجهت نداء لجمع 816 مليون دولار، لكنها قالت إن وكالاتها والمنظمات غير الحكومية الأخرى لم تتلق سوى 262 مليون دولار من المانحين الدوليين.

وفي 6 تشرين الأول/أكتوبر قال تقرير للبنك الدولي إنّه من المتوقع أن "يرتفع معدّل الفقر بين 2.5 و4 نقاط مئوية كنتيجةٍ مباشرة للفيضانات".

وأشار إلى أنّ "فقدان الوظائف والماشية والمحاصيل والمنازل وإغلاق المدارس وانتشار الأمراض تهدّد بجعل ما بين 5.8 و9 ملايين شخص في حالة فقر".

ولفت التقرير إلى أنّه "من المرجح أن يستغرق الخروج من هذه التداعيات الاجتماعية والاقتصادية السلبية وقتاً طويلاً"، متوقّعاً أن "يناهز التضخم في البلاد 23% للعام المالي 2023". 

اقرأ أيضاً: صورة مأساوية في باكستان رسمتها الفيضانات والسيول

اخترنا لك