برلين تعتزم تأميم شركة "غازبروم جيرمانيا" أحد أفرع شركة "غازبروم"

إعلام ألماني يفيد بأنّ برلين تعتزم تأميم شركة "سيفي" التي كانت تعد أحد أفرع عملاق الطاقة الروسية "غازبروم"، وكانت تحمل اسم "غازبروم جيرمانيا".

  • شركة
    شركة "غازبروم جيرمانيا"

كشفت تقارير إعلامية ألمانية، اليوم الخميس، أنّ الحكومة الألمانية تعتزم تأميم شركة "سيفي"، التي كانت تعد أحد أفرع عملاق الطاقة الروسية "غازبروم"، وكانت تحمل اسم "غازبروم جيرمانيا".

ونشرت صحيفة "شبيغل" الألمانية عن مصادر حكومية أنّ ألمانيا تدرس تأميم الشركة، التي تم وضعها بالفعل تحت الوصاية الفيدرالية منذ نيسان/أبريل الماضي.

وفي نيسان/أبريل الماضي، اتّخذت السلطات الألمانية قراراً بوضع يدها على شركة "غازبروم جرمانيا"، وأعلنت نقلها إلى وصاية وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، بهدف "تأمين إمدادات الطاقة".

وأعلنت برلين، أمس الأربعاء، التوصّل إلى اتفاق لتأميم مجموعة "يونيبر" النفطية التي تواجه صعوبات مالية بسبب انقطاع إمدادات الغاز الروسي، في خطوة ضرورية لتجنّب إفلاس أكبر شركة ألمانية لاستيراد الغاز، وما قد ينجم عن ذلك من اضطرابات كبرى في سوق الطاقة.

وجاء في بيان لوزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أن "الحكومة ستستعيد 99% من يونيبر". وفي معرض تبريرها الخطوة، ذكّرت برلين أنّ "يونيبر هي ركيزة أساسية لإمدادات الطاقة الألمانية".

وأوضح وزير الاقتصاد الألماني أنّ خطة التأميم، التي جرى البحث فيها على مدى أسابيع عدة، "أصبحت ضرورة"، لأنّ الأوضاع "تفاقمت بشكل كبير" مع إغلاق خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" الذي يربط روسيا بألمانيا، في مطلع أيلول/سبتمبر.

اخترنا لك